اخبار جهة مراكش | الأحد 8 أكتوبر 2017 - 16:52

دار أدوار تعانق شعراء مركز عناية وتحتفي بتجربة الشاعرة الكبيرة نجاة رجاح بمراكش

  • Whatsapp

تحلق العديد من الشعراء المغاربة أمس السبت بدار أدوار للاحتفاء بالشاعرة الكبير نجاة رجاح أم سناء، في التفاتة جميلة وقعها مركز عناية والتنسيقية الجهوية للائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية بمراكش.
وشارك في إحياء هذه الأمسية الباذخة الشعراء والشاعر ات حليمة الإسماعيلي وبوشعيب العصبي وإبراهيم بلعواد ومولاي رشيد العلوي ومبارك العباني وإسماعيل زويريق بالإضافة إلى الشاعر المصري السيد فتحي.
كما ألقت الشاعرة الثائرة نجاة رجاح أم سناء آخر قصائدها قبل تكريمها من قبل مركز عناية.
وجاء تكريم الشاعرة أم سناء كما جاء في كلمة لرئيس مركز عناية، تقديرا لرحلتها الطويلة والشاقة مع الشعر والكتابة، ومساهماتها في تطوير تجربتها التي راكمت خبرة عميقة منذ سبعينيات القرن الماضي.
وفي كلمة للشاعر والإعلامي مصطفى غلمان رئيس مركز عناية قال: “أن تكريم الشعر هو في حقيقته تكريم للقيم وتعظيم للمفوهين من عشاق الرسالة الشعرية، والشاعرة نجاة رجاح واحدة من أولئك الذين احترقوا بلظاها وأيقنوا ألا معوض عن قيم الشعر ومآلاته”.
وقال غلمان: “جئنا لنقرأ الشعر لا لنثير غبار النقع فوق الرؤوس. ولكم يغبط هذا الوجع لو يتفكرون. كأن الناس لا ترى بغير الجهالة وشؤم الطالع سعادتها بالحصارات المضروبة على الثقافة والفكر..”، مضيفا ” .. وإنا لطوال النفس كأن الشمس تدفع في الصدر، بيتنا ودارنا في الشعر لا تحصرمها العلل، ولا تجتازها قلة الحيل. فمن سد بالأبواب أصابع البياض فهيهات لو يعقل كم من قفل أصابه الصدأ وارعوى إلى النجاة غير مقبل ولا مدبر ..”.
وفي نفس السياق قال الشاعر إسماعيل زويريق عن الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية بمراكش :” أن الكتابة الشعرية تستقر في الوجدان الحضاري للأمم الناهضة. وأنها تربط الحياة بسيرورات الإنسان، فتقر قيمه وتحدد مناطات انتقاله من هوية فارقة توسع من فاقته وبؤسه إلى هوية ناجزة تؤطر سلوكه وقيمه ومعرفته ..” مضيفا :” أن الاحتفاء بالشعر والشعراء هو محتد هذه الرؤية وبناؤها التي تقوم عليه. والشاعرة نجاة رجاح التي نافحت طيلة ثلاثين سنة ونيف كانت ضمن هذه الوحدة القطيعية ووجاءها الموسوم بالعطاء المتدفق والبسطة في الشعر الملتزم والقضية التي تستصرخ بها درب النضال والتحدي ..”.
الأمسية الشعرية رافقتها أيضا أنامل المبدعين الموسيقيين سعد وأسعد كاميل توأم الشاعرة نجاة رجاح، حيث تدفقا عطاء وابداعا طيلة سهرة التكريم إياها..