اخبار جهة مراكش | الأحد 17 سبتمبر 2017 - 12:46

مستثمرون غاضبون من مسؤولي المركز الجهوي للاستثمار بمراكش ويتهمونهم بالاقصاء

  • Whatsapp

أبدى مجموعة من الفاعلين الاقتصاديين والمستثمرين في مجالات عدة بجهة مراكش أسفي استغرابهم واستياءهم من الوضع اللاصحي الذي يفرضه المركز الجهوي للاستثمار بالمنطقة المذكورة، معبرين عن تذمرهم من “سياسة الإقصاء الممنهج” التي يعتمدها المشرفون على هذه المؤسسة.

وفي هذا السياق أوضح عادل بوحاجة، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب فرع مراكش آسفي، لهسبريس: “إدارة هذا المركز دأبت على إقصائنا دون وجه حق، ضاربة عرض الحائط كل التوجيهات الملكية، كالخطاب الملكي لعيد العرش الذي حث على تعبئة الإدارة، وتجنيدها لخدمة المستثمرين، والإجابة عن انتظاراتهم وتطلعاتهم وفق رؤية واضحة ومحددة”.

وأضاف المتحدث ذاته أن المركز الجهوي “ينهج هذه السياسة الإقصائية مع هيئة تمثل المستثمرين بجهة مراكش أسفي، وتلعب دورا مهما في التنمية الاقتصادية، وتشكل رافعة للاستثمار، الذي يوفر مناصب شغل، ويساعد على الدفع بالمملكة إلى مصاف الدول المتقدمة”.

وللدفاع عن ملاحظته، استدل بوحاجة بالاجتماع الأخير الذي نظم يوم الثلاثاء الأخير بمقر ولاية الجهة، برئاسة عبدالفتاح البجيوي، والي جهة مراكش آسفي، لإعطاء الانطلاقة لمشروع البوابة الإلكترونية لمساطر المقاولة والاستثمار، وزاد: “لم نتلق أي دعوة لحضوره رغم أن موضوعه يهمنا، وهو مهنتنا، فيما حضرته هيئة كل من الموثقين والمهندسين الطبوغرافيين بمراكش”.

في المقابل نفى إبراهيم خير الدين، مدير المركز الجهوي للاستثمار بجهة مراكش، الملاحظات المشار إليها، قائلا: “علاقتنا قائمة على تعاقد مبنى على برنامج عمل موحد، تحكمه شراكة نلتزم بموجبها بتحسين مناخ الأعمال على مستوى الجهة”، ثم نبه إلى أن فرع اتحاد مقاولات المغرب (CGM) لا يجب أن يحتكر تمثيل المستثمرين، مؤكدا أنه كان “بصدد دعوتهم، بعد الانتهاء من تفاصيل مشروع البوابة الإلكترونية”.

وأضاف المدير نفسه أن المركز الجهوي ملك لجميع المستثمرين، مشيرا إلى أن إدارته لم تتلق أي شكاية من أي جهة أو أي مستثمر حول الإقصاء أو عدم معالجة ملف ما. ولتأكيد ذلك لجأ خير الدين إلى لغة الأرقام قائلا: “انتقل المركز من 6 مليارات درهم سنة 2015 إلى 67 مليار درهم سنة 2016، التي عرفت انتقالا نوعيا في خلق 1091 مقاولة إضافية عن سنة 2016 (3991)”.

ولدحض ما وجه له من اتهامات، استدل خير الدين بدراسة أنجزها المركز الجهوي للاستثمار، تؤكد أن 80% من المستفيدين من خدماته عبروا عن رضاهم، وأن جميع المبادرات تعرف إشراك CGM، كاليوم الدراسي الذي نظم حول مناخ الأعمال، واللقاء المشترك بين رجال الأعمال بالجهة ونظرائهم بباكستان، وزاد: “شاركوا في قافلة الجهات، ويحضرون حاليا اجتماعا تحضيريا لملتقى رجال الأعمال مغاربة وإندونيسيين”..

وعلل مدير المركز الجهوي للاستثمار بجهة مراكش حضور هيئة الموثقين والمهندسين الطبوغرافيين، يوم الثلاثاء الماضي، في انطلاق مشروع البوابة الإلكترونية لمساطر المقاولة والاستثمار، بكونهم من المتدخلين في الإجراءات والمساطر الإدارية الخاصة بخلق المقاولات، موضوع المبادرة التي تسعى إلى تحديث وسائل التدبير العمومي وعصرنتها، حسب تعبيره.
المصدر: هسبريس