اخبار جهة مراكش | الأربعاء 13 سبتمبر 2017 - 19:06

جامعة القاضي عياض بمراكش تحتل الريادة وطنيا وعربيا وافريقيا

  • Whatsapp

احتلت مرة أخرى جامعة القاضي عياض الصدارة على مستوى الجامعات الوطنية وجامعات المغرب العربي والجامعات الإفريقية الناطقة بالفرنسية في ترتيب “تايمز هاير ايدوكايشن” 2018 حيث برزت من بين الجامعات الأولى عالميا التي تشكل حوالي 5% من 20000 مؤسسة للتعليم العالي مدمجة في هذا الترتيب.
وهو نتيجة لتقييم موضوعي يأخذ بعين الاعتبار 13 معيارا من بينها: التعليم والبحث العلمي ونقل التكنولوجيا والبعد الدولي.
وتعتبر هذه المرتبة الريادية التي حققتها جامعة القاضي عياض باستحقاق تأكيدا وإثباتا لمكانتها العلمية المتميزة التي تعزى أساسا الى الإصدارات العلمية المتزايدة لباحثيها والاقتباسات المتوالية في العديد من المجلات العالمية المرموقة. وفي هذا الإطار، تنهج جامعة القاضي عياض استراتيجية واضحة لإبراز مؤهلاتها وطاقاتها العلمية وجعلت توحيد جميع هياكل البحث والتحفيز على حركية الباحثين والانفتاح على الجهة وعلى العالم من بين أهدافها.
ولبلوغ هذه المرامي، عملت جامعة القاضي عياض على انجاز مشروع “مدينة الابتكار”. وهو قطب مجهز بمراكز ومختبرات البحث العلمي لتثمين إنجازات الباحثين. ويضم كذلك منصات تشمل التجهيزات الثقيلة التي تهم الصناعيين.
كما ان اكتشاف 7 كواكب خارج المجموعة الشمسية في حجم كوكب الأرض يمكن أن تكون صالحة للحياة من طرف وكالة الفضاء الأمريكية نازا بمشاركة المرصد الفلكي أوكايمدن التابع لجامعة القاضي عياض في شهر فبراير الماضي ساهم بشكل فعال في هذا التتويج.
ويبقى التحدي بالنسبة لجامعة القاضي عياض هو تكريس هذا الاعتراف والنهوض بالبحث العلمي ليكون قاطرة لتحقيق التطور التنموي والتقدم على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي.