اخبار جهة مراكش | السبت 9 سبتمبر 2017 - 00:41

هذه رسائل اخنوش الى 3200 مشارك من شبيبة حزب الاحرار في جامعتهم الصيفية بمراكش +صور

  • Whatsapp

بالجامعة الخاصة في مدينة مراكش افتتحت أشغال الجامعة الصيفية للشبيبة التجمعية الجمعة وسط حضور أزيد من 3200 مشارك ومشاركة وأعضاء المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار.

وعبر عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عن فخره بحضوره اليوم لافتتاح الجامعة الصيفية، هذا اللقاء الأول من نوعه المنظم من طرف شبيبة التجمع الوطني للأحرار يأتي تتويجا لمجهودات أعضاء الفدرالية الوطنية للشبيبة التجمعية.

وأكد أخنوش على أنه من المهم أن يتمكن الشباب المشارك من التعرف عن قرب عن رهانات المشاركة في العمل السياسي والتعرف على أسس الديمقراطية المجتمعية والتشبع بقيم الحرية وروح المسؤولية وهي كلها بالإضافة إلى مواضيع أخرى مجالات ستشتغل عليها ورشات العمل المقررة.

وشدد أخنوش على أن فئة الشباب تعد من الأولوياتوفي صلب اهتمامنا داخل حزب التجمع الوطني للأحرار، ونتطلع لإيجاد حلول لمشاكل الشباب عن طريق إيجاد فرص للتشغيل وذلك بتشجيع الاستثمار٫ مضيفا أنه داخل التجمع الوطني للأحرار نعي جيدا أن بأن نسبة البطالة لدى الشباب من 15-24 سنة بلغت 25% وهو مؤشر يشير بشكل واضح لضعف الحصيلة في هذا الصدد، ويدعونا لبذل مزيد من الجهد عبر تشجيع الاستثمار والبحث عن آفاق للشباب.
وأوصى أخنوش في ختام كلمته الشباب التجمعي بالانفتاح على قراءة تجارب مهمة داخل الوطن وخارجه، مشيرا إلى أنه من المهم قراءة كتابات علال الفاسي وسعد لدين العثماني، وديغول وتشرتشل من أجل الخروج بالخلاصات والنماذج التي يمكن أن تعود بالنفع على بلادنا.
ومن جانبه أكد يوسف شيري رئيس الفدرالية الوطنية للشبيبة التجمعية على أهمية العمل والبناء السليم في هذه المرحلة المهمة من تاريخ الحزب٬ مشددا على ضرورة اشراك الجميع والتعاون من أجل تحقيق النجاح المنشود.
وبدوره اعتبر محمد القباج المنسق الجهوي للحزب في جهة مراكش أسفي أن تنظيم هذا الحدث يعد جسرا للتواصل بين جيل الماضي والحاضر٬ واستحضار التجارب واستشراف المستقبل.
وأشارت أمال الملاغ رئيسة المنظمة الفدرالية للشبيبة التجمعية بمراكش إلى أن البناء والعمل القاعدي السليم هما النهج الذي ستنهجه الشبيبة التجمعية.

وفي حديثه عن حدث تنظيم الشبيبة التجمعية أكد مصطفى بايتاس البرلماني عن الحزب عن لائحة الشباب على أن قطاع الشباب قطاع حيوي ويعتمد عليه التجمع الوطني للأحرار من أجل تطوير برنامج عمله.
وسيشهد اليوم الثاني السبت 9 شتنبر ابتداء من الساعة 09:00 تنظيم 11 ورشة عمل من تأطير 28 متدخلا من الأطر المغربية والدولية المستقلة، هذه الأوراش ستعرف حضور متدخلين وطنيين ودوليين، سيتبادلون مع المشاركين النقاش في مواضيع تتعلق بالديمقراطية الاجتماعية وقضايا المشاركة السياسية للشباب وقيم المواطنة والمصلحة العامة. وستكون هذه الورشات أيضا فرصة لإدماج الشباب في صميم القضايا التي تهم حياتهم اليومية، ويتعلق الأمر بالأساس بالتربية والتشغيل والتعبير الفني والعمل التعاوني والرياضة.

وسيكون المشاركون على موعد ابتداء من الساعة 16:00 مع ندوتين تحت عنوان “الكفاءات ، تجارب التجمعيين”سيتقاسم فيها كل من وزراء وأعضاء المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار تجاربهم مع الشباب المشارك في أشغال الجامعة الصيفية للشبيبة التجمعية.
ومن المقرر أن تختتم أشغال اللقاء الشبابي التجمعي يوم الأحد 10 شتنبر على الساعة 9:30 بعد تقديم تقارير الأوراش، وإلقاء عزيز أخنوش للكلمة الختامية للجامعة الصيفية للشبيبة التجمعية حسب موقع الحزب.