رياضة | الجمعة 18 أغسطس 2017 - 09:19

المغرب ملزم بتشييد أربعة ملاعب قبل مونديال 2026

  • Whatsapp

سيواجه ملف ترشيح المغرب لاستضافة مونديال 2026 في كرة القدم مجموعة من المعيقات خصوصا تلك المتعلقة بالبنية التحتية، إذ سيكون على المغرب بناء أربعة ملاعب توافق معايير الفيفا، بحكم ان الاتحاد الدولي لكرة القدم قرر زيادة عدد المنتخبات ليصل الى 48 منتخبا.

وحسب ما أوردته يومية “الأخبار” في عددها ليوم غد الجمعة، فسيجري توزيع الفرق على 16 مجموعة توجد بكل واحد منها 3 منتخبات، وسيتاهل اول الفريقين من كل مجموعة الى دور 32 وفقا للشكل الحالي في البطولات العالمية تبدا عملية الخروج من البطولة اعتبارا من دور 16.

ووفقا للنظام الجديد سيشارك من القارة الاوروبية 16 منتخبا، ومن اسيا 8 او 9 منتخبات من افريقيا ومن امريكا الوسطى والشمالية 6 او 7 منتخبا لذلك سيكون هناك عددا اكبر من المباريات.

ومن خلال هاته الارقام يجب توفير اكبر عدد من الملاعب اذ يتوفر المغرب في الوقت الراهن، على اربعة ملاعب جاهزة، ملعب فاس وملعب طتجة وملعب مراكش وملعب اكادير.

ولذلك على المغرب الاستجابة لدفتر التحملات الذي اقرته الفيفا وفرضت التغييرات التي طرأت على نسخة 2022 تجهيزا بعدد من الملاعب.

واعلنت الولايات المتحدة وكندا والمكسيك اتفاقها على استضافة كأس العالم لكرة القدم 2026 يوم الثلاثاء الماضي، وتضمنت القائمة 49 ملعبا في 44 مدينة، 34 منها  في الولايات المتحدة الامريكية، كما اعلنت هاته الاخيرة ان الملعب الرئيسي سيكون ملعب ” جيليت” الذي سبق له ان استقبل مباريات مونديال 1994.

كما أعلن الاتحاد الامريكي لكرة القدم ايضا اطلاق حملة “يونايتد ييد” وستشمل الخطة جميع بلدان امريكا الشمالية الثلاثة من خلال التهيئ الجيد لاستقبال موفدي الاتحاد الدولي لكرة القدم واقناعهم بضرورة منح التنظيم للدول الثلاث، داعيا سكان هذه المدن للانخراط في هذه الحملة.