مجتمع | الأربعاء 19 يوليو 2017 - 06:03

التحقيق في تشييد 700 “براكة” بضيعة أمير بمنطقة عين عودة بالرباط

  • Whatsapp

أنهت لجنة خاصة تابعة للمديرية العامة للأمن الوطني تحقيقها، الذي دام لأسبوع، حول بناء 700 “براكة” في ظروف غامضة داخل ضيعة في ملكية أمير بمنطقة عين عودة، أبطالها ممثلو السلطة المحلية، الخبر أوردته يومية الصباح في عدد الغد.
وذكرت الجريدة، أن هذه التحقيقات جاءت بتعليمات من جهة عليا تابعة للمديرية العامة للأمن الوطني للوقوف على ظروف بناء الحي الصفيحي وتحديد المتورطين في العملية، خاصة وأن وزارة الداخلية سبق وأن أوقفت قائد المنطقة وأعوان سلطة في 2016، بعد بناء عدد من “البراريك” داخل الضيعة.
وشهدت المنطقة حالة من الإرتباك والخوف في صفوف ممثلي السلطة المحلية سيما بعد أن استغرق التحقيق أسبوعا داخل الحي الصفيحي، الذي أطلق عليه سكانه اسم “تغازوت” لوجود بحيرة بالمنطقة، حيث استمعت اللجنة لعدد من قاطنيه وجمعت معطيات حول ظروف بنائها، كما توصلت بأشرطة فيديو من فاعلين جمعويين توثق عمليات بناء البراريك بالليل بتواطؤ مع مسؤولين محليين.
وتضيف اليومية، إلى أن اللجنة توصلت بشهادات من مواطنين تؤكد تورط أعوان سلطة في بناء هذه البراريك بضيعة الأمير، إذ يعملون على بنائها من البلاستيك وتفويتها لشخص مقابل مبلغ مالي مهم، ويعمد هذا الأخير إلى إعادة بنائها بالإستعانة بالقصدير والخشب وغالبا ما تتم العملية في الليل.
ونقلا عن مصادر الجريدة، فالموقع الإستراتيجي للضيعة ساهم في ظهور هذا الحي الصفيحي بتواطؤ مع السلطة، بحكم أنها توجد بمكان منعزل بمنطقة عين عودة، مشيرة إلى أن عملية السطو شملت غابة مجاورة للضيعة بني عليها أيضا عدد من المنازل الصفيحية.
وتوصلت اللجنة كذلك بمعطيات تفيد نزوح مواطنين من الرباط وتمارة والصخيرات، بعد أن انتشر خبر تفويت بقع أرضية لبناء براريك مقابل مبالغ مالية.
وتردف اليومية، أن فضيحة السطو تفجرت في رمضان بعد اندلاع حريق بالحي الصفيحي أتى على عدد من البراريك إذ فوجئ مسؤولون كبار حلو بالمكان للوقوف على عملية الإخماد بوجود 700 براكة جديدة بالضيعة بنيت في ظروف غامضة.
من جانبهم، أكد حراس ومستخدمو الضيعة أن البراريك المرخص لها بالبناء لا يتجاوز 100 براكة وهي التي يقطنون فيها وأن باقي البراريك بنيت بشكل سري ومشبوه بتواطؤ مع أعوان السلطة.