اخبار جهة مراكش | السبت 24 يونيو 2017 - 19:18

الحرارة المفرطة تدفع بأطفال اقليم قلعة السراغنة الى المغامرة بارواحهم في السواقي وفي مجاري المياه

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
دفعت الحرارة المفرطة التي عرفتها جل مناطق اقليم قلعة السراغنة اليوم، لجوء المئات من الاطفال والشباب الى السباحة بالسواقي المجاورة لمحلات سكناهم. فيما تحولت جل نقط الساقية التابعة للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي الحوز”زرابة” الى “مسبح” من اجل تلطيف حرارة أجساد المستحمين.
ورغم ماتشكله هذه الفضاءات العشوائية من خطورة على صحتهم وعلى أرواحهم،فلم يجدوا بدا من اللجوء اليها جراء ارتفاع درجة الحرارة التي تعرفها المنطقة منذ أسبوع والتي تجاوزت اليوم 48 درجة تحث الظل.
وترجع أسباب لجوء معظم الاطفال والشباب الى السباحة في السواقي ومجاري المياه، الى قلة المسابح العمومية وانعدامها في الجماعات، حيث لايتوفر الاقليم سوى على اربعة مسابح صغيرة جلها يتواجد بمقاهي في ملكية خواص بأثمان لاتقل عن 20 درهما للفرد الواحد.
الى ذلك اصبح من الضروري التفكير في احداث مسابح القرب لمواجهة ارتفاع درجة الحرارة التي تعرفها المنطقة صيف كل سنة ولتجنيب الاطفال مخاطر السباحة في السواقي وغيرها، في انتظار الشروع في بناء المسابح التي تم الاعلان عنها في اللقاء التواصلي الذي عقده عامل الاقليم مؤخرا حول برنامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية لقلعة السراغنة.
لابد من الاشارة الى ان الساقية المعروفة لدى سكان قلعة السراغنة ب”زرابة” انها تسببت في موت العشرات من الأطفال والشباب، جراء قلة مسابح عمومية، قادرة على استيعاب -على الأقل- على جل الراغبين في السباحة، ولتخليص السكان من الحرارة المفرطة التي تعرفها مناطق الاقليم في فصل الصيف والتي غالبا ماتتعدى 40 درجة مئوية، تدفع بأبناء الأسر الفقيرة الى ركوب المغامرة المميتة حيث يغامرون بأرواحهم في السواقي وفي مجاري المياه لتلطيف حرارة الشمس.