مجتمع | الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 08:08

البرلمان ييفتحص أرباح شركات المحروقات بعد دخول قرار التحرير حيز التطبيق

  • Whatsapp

بعد الجدل الذي تفجر حول أسعار المحروقات، عقب إعلان الحكومة عن ارتفاع هامش ربح الشركات بعد دخول قرار التحرير حيز التطبيق، يستعد مجلس النواب لافتحاص هامش ربح شركات المحروقات. حسب ما أوردته يومية «المساء»، في عددها ليوم الثلاثاء 20 يونيو.
وذكرت اليومية، أن مجلس النواب يستعد للقيام بمهمة استطلاعية للكشف عن حقيقة ما يعرفه هذا القطاع، في ظل وقوف الحكومة مكتوفة الأيدي جراء «الشلل» الذي يعرفه مجلس المنافسة، وهو المؤسسة التي يفترض أن تقوم بعمليات التحري والزجر.
وتضيف الجريدة، أن الطلب الذي تقدم به فريق العدالة والتنمية حظي بموافقة رئي  وأعضاء لجنة المالية، حيث ستتم مباشرة مسطرة المهمة، التي ينتظر أن تكشف عن معطيات مثيرة في حال تمكن أعضاؤها من افتحاص تركيبة أسعار المحروقات المطبقة من طرف الشركات للتأكد من حقيقة ارتفاع هامش الربح، ومدى مطابقة سعر البترول في السوق الدولي للأسعار المحلية.
وجاء طلب فريق العدالة والتنمية في الوقت الذي وجه موقف امحمد خيي، النائب البرلماني عن «المصباح »، بانتقادات من طرف لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة، بعدما أشار خيي إلى مسؤولية عضو في الحكومة عن ارتفاع الأسعار، في إشارة إلى عزيز أخنوش، وهو ما دفع بالوزير الإسلامي إلى دعوة البرلماني لسحب اتهامه وعدم إثارة الأشخاص.
وتابعت اليومية، أنه مباشرة بعد البلاغ الذي أصدرته الحكومة بشأن ارتفاع هامش ربح الشركات، ودعوتها المهنيين إلى دراسة أسباب ذلك، اجتمع لحسن الداودي الأسبوع الماضي، بمهنيي القطاع برئاسة رئيس تجمع النفطيين المغاربة، عادل الزيادي، الذي لم يتردد خلال هذا اللقاء في الدفاع عن الاستثمارات التي قامت بها الشركات للرفع من الطاقة التخزينية وتوفير المحروقات بجودة عالية، وفق ما تسرب من هذا الاجتماع.