رياضة | الأربعاء 14 يونيو 2017 - 03:59

كوريا الجنوبية تريد استضافة رباعية لكأس العالم 2030

  • Whatsapp

كشف الاتحاد الكوري الجنوبي لكرة القدم، اليوم الثلاثاء، أنه يريد إجراء محادثات مع الصين واليابان حول استضافة مشتركة لكأس العالم 2030، مع كوريا الشمالية أيضا، في مبادرة تهدف إلى تخفيف حدة التوتر في المنطقة.

وكان الرئيس الجديد لكوريا الجنوبية مون جاي-اين عرض أفكاره، على رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جاني إنفانتينو في اجتماع بينهما أمس الاثنين، على الرغم من علم المسؤولين الكوريين بأن الصين قد لا تكون محبذة لذلك.
وفي بيان للقصر الرئاسي الكوري الجنوبي، أوضح مون لانفانتينو الإثنين أن الرياضة قد تلعب دورا في تخفيف حدة التوترات في المنطقة بقوله “في حال استضافت دول شرق آسيا، بما فيها الكوريتان، كأس العالم، فاعتقد بأن ذلك سيساعد على بناء السلام في شبه الجزيرة الكورية وفي المنطقة”.
ورد إنفانتينو بحسب البيان بأنه يحترم “رؤية” الرئيس الكوري الجنوبي، وأنه سيناقش الاقتراح مع الرئيس الصيني عندما يلتقيه الأربعاء في بكين.
وتقاطع كوريا الشمالية غالبا الأحداث الرياضية التي تقام في جارتها الجنوبية، وكانت رفضت المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في سيول عام 1988، بسبب رفض كوريا الجنوبية طلب بيونغ يانغ باستضافة مشتركة للألعاب.
وقال المتحدث باسم الاتحاد الكوري لكرة القدم تشو جون-هيون، في تصريح له “نريد بدء نقاشات مع الصين واليابان حول هذه الفكرة”. وسبق أن استضافت كوريا الجنوبية واليابان معا نهائيات كأس العالم 2002.
من جهته، قال رئيس الاتحاد الكوري الجنوبي للعبة تشونغ مونغ-جيو للصحافيين أن كوريا الشمالية، التي ليس لها علاقات دبلوماسية رسمية مع اليابان وكوريا الجنوبية، قد تكون حريصة على الاستضافة في حال وافقت جميع الدول الأخرى على المشاركة. لكنه أشار إلى أن الصين قد لا تحبذ ذلك لانها تريد على ما يبدو استضافة البطولة الكروية الأكبر في العالم بمفردها.
وأعرب المسؤولون الصينيون عن رغبتهم في استضافة بلادهم نهائيات كأس العالم في أقرب فرصة، والتي قد تكون في 2030. ويستقبل الرئيس الصيني شي جينبينغ الأربعاء رئيس الفيفا، في وقت تتزايد فيه الشائعات حول ترشيح محتمل للصين لاستضافة كأس العالم. وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ في مؤتمر صحافي الاثنين “تنظيم كأس العالم في الصين، هو حلم العديد من الصينيين. نتمنى أن يتحقق في أسرع وقت ممكن”.
وكان نائب رئيس الاتحاد الصيني لكرة القدم أعلن العام الماضي، أنه يؤيد فكرة كأس عالم صيني عام 2030، علما بأنه عين في ماي الماضي في مجلس الفيفا الذي يحدد توجهات واستراتيجية المؤسسة العالمية. وبحكم مبدأ المداورة الذي أقره الفيفا، فإن الصين لا يمكنها استضافة نسخة 2026 كون قطر ستستضيف نسخة 2022. ويناضل الاتحاد الأوروبي للعبة من أجل ترشيح أوروبي عام 2030. وفي حال نجح اتحاد القارة العجوز بالظفر بشرف تنظيم نسخة 2030 فإن الصين ستركز على مونديال 2034.