اخبار جهة مراكش | السبت 10 يونيو 2017 - 02:49

حصري.. ضبط 26 حالة غش في امتحانات الباكالوريا باقليم قلعة السراغنة

  • Whatsapp

رشيد الكيلا رئيس قسم الامتحانات بمديرية التربية الوطنية بقلعة السراغنة: نسبة الغش في امتحانات الباكالوريا انخفضت بازيد من الستين في المئة
محمد لبيهي – مراكش الآن

اكد رشيد الكيلا رئيس قسم الامتحانات بالمديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بقلعة السراغنة، مساء يوم امس الجمعة، في تصريح ل “مراكش الآن”، ان نسبة الغش في الامتحان الوطني للسنة الثانية من سلك الباكالوريا للدورة العادية لشهر يونيو، انخفضت بازيد من ستين في المئة مقارنة مع ماتم تسجيله خلال نفس الدورة من الموسم الدراسي الماضي.
واوضح رئيس قسم الامتحانات ان الحالات التي تم تسجيلها للسنة الاولى باكالوريا لم تتجاوز في صنف الرسميين حالة واحدة.
اما بالنسبة لامتحانات السنة الثانية من سلك الباكالوريا والتي جرت ايام 6 /7 و8 يونيو فقد سجلت لجن المراقبة في صنف الرسميين 5 حالات مقابل 21 حالة في فئة المترشحين الاحرار.
وبخصوص الاجراءات التي سيتم اتخاذها ضد من تبث في حقهم مخالفة القانون المنظم للامتحانات وفق ماقررته الوزارة، قال الكيلا ان ملفات الحالات المضبوطة ستتم احالتها على صعيد لجنة جهوية للبث فيها حسب نوع المخالفة التي تم تسجيلها من لدن لجن الحراسة و المراقبة.
يشار الى ان محمد حصاد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، توعد الغشاشين من التلاميذ بعقوبات، كاشفا بعض الاجراءات التي تعتزم الوزارة القيام بها في هذا الشان، لتجاوز النسب القياسية من الغش المسجلة في السنوات الماضية.
من جهة اخرى، ذكرت الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين في بلاغ توصلنا بنسخة منه، انها جندت اربع لجن جهوية لتتبع الاجراء و28 لجنة اقليمية لمحاربة الغش، بحيث جابت هذه اللجن، المديريات الاقليمية الثمانية التابعة للجهة، وتم تسجيل انطباع جد ايجابي على اجواء اجراء هذا الامتحان، من حيث تدني ظاهرة الغش بشكل كبير، وغياب شبه تام لمختلف الاساليب المشوشة.