اخبار جهة مراكش | الأربعاء 17 مايو 2017 - 15:04

الكاتب المحلي لشبيبة“البيجيدي” بابن جرير و”رفاقه” المتمون بالاشادة بالارهاب يضربون عن الطعام

  • Whatsapp

قرر “شباب فيسبوك” المعتقلون على خلفية مقتل السفير الروسي في أنقرة،وضمنهم يوسف الرطمي، المنحدر من الرحامنة مؤسس صفحة “فرسان العدالة والتنمية” على “فيسبوك”، خوض الإضراب عن الطعام، احتجاجا على ما يعتبرونه ظلما طالهم بسبب متابعتهم بقانون الاٍرهاب بدل قانون الصحافة والنشر، على إثر تدوينات حرروها في فيسبوك، كيفيتها النيابة العامة بكونها تحريض على الاٍرهاب، طبق الفصل 2-218 من القانون الجنائي.
ويتابع سبعة شبان من حزب العدالة والتنمية على خلفية “إشادتهم” بمقتل السفير الروسي بتركيا، وهم بالاضافة الى يوسف الرطمي مؤسس صفحة “فرسان العدالة والتنمية” كل من أحمد شطبيات، ومحمد بنجدي، وعبد الإله الحمدوني، ونجيب الساف، عضو الحزب بالجديدة، بالإضافة إلى لحسن باحو، عضو المكتب الإقليمي للعصبة المغربية لحقوق الإنسان بزاكورة ومحمد حربالة.
وأفاد محامي المتهمين، عبد الصمد الإدريسي، أن عائلات شباب “فيسبوك”، المعتقلين أخبروه بأن أبناءهم اعتزموا الدخول في إضراب عن الطعام، ابتداء من اليوم الأربعاء.
ودعا الإدريسي، الشباب المعتقلين، من خلال تدوينة فيسبوكية إلى تأجيل موضوع الإضراب عن الطعام، وفِي الوقت نفسه أعرب عن أمله في أن “تتحرك كل النيات الحسنة لإطلاق سراحهم، وتصحيح الخطأ، الذي زج بهم في السجن.. وأن تلتفت الجهات المتدخلة في تدبير هذا الملف إلى معانات الشباب وأسرهم..”.
وأكد المحامي الإدريسي، أن الشباب المعتقل على خلفية مقتل السفير الروسي في أنقرة “يقضون داخل سجن سلا 1 احتياطيا منذ ما يقارب الستة أشهر، بتهم ثقيلة بعد تكييف جائر للأفعال المنسوبة إليهم، وتعسف صارخ للقانون لم تتضح كل ملابساته، ولا مستنداته إلى اليوم.. “.
وكانت غرفة الجنايات الابتدائية بملحقة سلا قد أرجأت النظر، الخميس الفارط، في ملف شباب حزب العدالة والتنمية المعتقلين بتهمة الإشادة بمقتل السفير الروسي في تركيا، إلى الـ15 يونيو المقبل، بعد التماس هيئة الدفاع تأخير الملف بسبب ما اعتبروه “عدم توفر الشروط الملائمة للمناقشة، ونظرا لتزامنه مع ملف اكديم ازيك، وكذا بسبب تغير الهيئة القضائية المكلفة بقضايا الإرهاب”.