اخبار جهة مراكش | الخميس 11 مايو 2017 - 12:44

عاجل..التساهل مع مقاول “اعتدى” على النقيب احتيتش يدفع محامي مراكش للاحتجاج +صور

  • Whatsapp

فؤاد بلمحجوب ـ مراكش الآن
نظمت هيئة المحامين بمراكش، قليل من صباح اليوم الخميس 11 ماي، وقفتين احتجاجيتين الأولى بمقر المحكمة الابتدائية والأخرى بمحكمة الاستئناف بمراكش تنديدا بالتساهل الذي تم التعامل معه مع مقاول اعتدى على النقيب عبد اللطيف احتيتش.
ورفع المحامون المحتجون خلال الوقفتين لافتات ضمنوها شعارات احتجت من خلالها على اسلوب تعامل النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بمراكش مع هيئة الدفاع.
ذلك ان عبد اللطيف احتيتش تعرض الى اعتداء لفظي اثناء مزاولته لمهامه كنقيب، السبت الماضي، من طرف احد المقاولين بمقر نادي هيئة المحامين الكائن بتاركة بمراكش.
وقال البيان الصادر عن هيئة المحامين بمراكش، والذي توصلت “مراكش الآن” بنسخة منه، ان المسطرة المنجزة في القضية عرفت مطيطا غير مبرر وعدم اعتماد الحزم اللازم في حق المعتدي، و”الكل يندرج ضمن ما سجله مجلس الهيئة في سيادة اسلوب جديد وممنهج في تعاطي اليابة العامة مع حالات الاعتداء والتهجمات التي طالت بصفة عامة العديد من الزميلات والزملاء من طرف المتقاضين والعموم اثناء ممارستهم لمهنتهم او بسببها والذي يتجلى في التساهل مع مقترفي الاعتداءات وعدم التطبيق السليم لمقتضيات حصانة الدفاع، ولاسيما المادة 60 من القانون رقم 2808 المنظم لمهنة المحاماة”.
واضاف نفس البيان، ان هذا التساهل مع المعتدين من شأنه ان “يؤثر على مكانة المحاماة وممارسيها داخل المجتمع باعتبارها جزءا من اسرة القضاء ويمس في العمق احد مرتكزاتها وهي الكرامة”.
ووالى ذلك، دعت هيئة المحامين بمراكش النيابة العامة الى تفعيل الضمانات الممنوحة للمحامين وخاصة المتعلقة بحصانة الدفاع وتطبيق القانون بشكل فوري في حق مقترفي الاعتداءات والتهجمات في حقهم استحضارا لحكمة المشرع من سنها.
واكد البيان المذكور، ان مجلس الهيئة متمسك بمبدأ التعاون والحوار مع المسؤولين القضائيين واعتماده لحل المشاكل والخلافات الطارئة بين قطبي العدالة والمحاماة في اطار الاحترام المتبادل.
وختم ذات البيان بتأسف مجلس الهيئة لعدم تفاعل بعض المسؤولين القضائيين مع مجلس الهيئة مما دفع باتجاه تنظيم هاتين الوقفتين بشكل وصفه البيان بالاضراري والخيار البديل.