مجتمع | الأحد 23 أبريل 2017 - 10:01

منظمة: وفاة 51 مهاجرا سريا بسواحل المغرب

  • Whatsapp

يستمر الحلم الأوروبي في حصد أرواح العشرات ممن يجربون الوصول إلى القارة العجوز عبر البحر، إذ أعلنت المنظمة الدولية للهجرة أن قرابة 51 شخصا لقوا حتفهم في السواحل المغربية في الفترة الممتدة منذ فاتح يناير حتى 19 أبريل الجاري؛ وذلك أثناء محاولتهم الوصول إلى إسبانيا؛ فيما تمكن المئات من المغاربة من الوصول إلى إيطاليا.

وأكدت المنظمة الدولية للهجرة، ضمن آخر تقاريرها، أن حوالي 1510 مهاجرين غير شرعيين دخلوا إسبانيا عن طريق السواحل المغربية في الفترة نفسها، وهو ما يمثل حوالي ضعف العدد الذي سجل في الفترة نفسها من العام الماضي، إذ لم يتجاوز عدد الواصلين إلى إسبانيا 648، فيما غرق 34 شخصا.

وتفيد المنظمة ذاتها بأن قرابة 34 ألف مهاجر تمكنوا من الوصول إلى الاتحاد الأوروبي عبر إسبانيا أو إيطاليا أو اليونان، في حين توفي قرابة 962 شخصا بالبحر الأبيض المتوسط غرقا.

وسجلت إيطاليا أعلى نسبة من أعداد المهاجرين الواصلين إلى الاتحاد الأوروبي في هذه الفترة، إذ بلغ مجموعهم 36 ألفا و703، من بينهم حوالي 1739 مغربيا وصلوا إليها مارس الماضي؛ وتأتي اليونان ثانية، إذ بلغ عدد المهاجرين الواصلين إليها أربعة آلاف و761 شخصا.

وأكد المصدر نفسه أن حوالي 898 مهاجرا لقوا حتفهم في السواحل الليبية أثناء محاولة الوصول إلى إيطاليا، فيما فارق الحياة حوالي 14 شخصا آخرين حاولوا الوصول إلى اليونان؛ وبالتالي تظل نسبة الغارقين بالسواحل المغربية الأكبر على الإطلاق.

يذكر أن أزيد من 40 مغربيا محتجزون منذ ما يقارب الشهر بسجن الهجرة غير الشرعية بمدينة الزاوية الواقعة بالساحل الغربي لليبيا، بعد انتشالهم من لدن السلطات الليبية من عرض البحر حينما انفجر محرك القارب الذي كانوا ينوون الهجرة على متنه إلى أوروبا.

حادث انفجار القارب، الذي كان يقل المغاربة إلى الضفة الأخرى، أفضى إلى مقتل شخص ينحدر من مدينة اليوسفية اسمه “ع. ح”، تتواصل الإجراءات بتنسيق مع المصالح القنصلية لنقل جثمانه إلى أرض الوطن؛ فيما اعتقل أزيد من 61 مغربيا.