دولية | الجمعة 7 أبريل 2017 - 10:38

ترامب يصعد لغة خطابه بشأن سوريا: “يجب أن يحدث شيء ما” مع الأسد

  • Whatsapp
قال الرئيس الأمريكي دونالدترامب اليوم الخميس 06 أبريل، إنه “يجب أن يحدث شيء ما” مع الرئيس السوري بشار الأسد بعد هجوم بغاز  سام في سوريا فيما بدأت وزارة الدفاع (البنتاغون) نقاشات تفصيلية مع البيت الأبيض بشأن خيارات عسكرية.
وعلى الرغم من أن ترامب لم يصل إلى حد دعوة الأسد إلى التنحي عن منصبه، إلا أن تعليقاته هي أقوى إشارة حتى الآن، بأن الولايات المتحدة ربما تقترب من موقف أكثر حزما ضد الأسد الذي تمزق بلاده حرب أهلية تدور رحاها منذ ست سنوات.
وأبلغ ترامب صحفيين يرافقونه على متن طائرة الرئاسة “أعتقد أن  ما فعله الأسد شيء مروع… ما حدث في سوريا عار على الإنسانية وهو موجود هناك وأعتقد أنه يدير الأمور ولذا يجب أن يحدث شيء ما”.
وقتل الهجوم بغاز سام الذي نفذ يوم الثلاثاء في بلدة خان شيخون 70 شخصا على الأقل، كثيرون منهم أطفال، ويمثل أكبر أزمة في السياسة الخارجية لترامب منذ أن تولى السلطة في يناير.
وألقت واشنطن بالمسؤولية في الهجوم على الحكومة السورية.
وقال مسؤول أمريكي طالبا عدم الكشف عن اسمه إن الخيارات التي يناقشها البنتاجون والبيت الأبيض قد تشمل منع الطائرات التي تستخدمها قوات الأسد من الطيران.
وقد تشمل مثل تلك الخطط أيضا استخدام صواريخ كروز التي تسمح للولايات المتحدة بضرب أهداف دون تحليق طائرات بطيارين في الأجواء السورية.
وتوجيه ضربات للأسد سيضع الولايات المتحدة في خلاف مع روسيا الحليف القوي للحكومة السورية والتي تدخلت لدعم الرئيس السوري في سبتمبر أيلول 2015 مما حول دفة الصراع لصالحه.
ورفض المسؤول الأمريكي التعقيب بشأن الشكل المرجح للعمل العسكري أو التلميح إلى الخيارات التي قد يوصي بها البنتاجون.
وأضاف المسؤول أن وزير الدفاع جيم ماتيس ومستشار البيت الأبيض للأمن القومي إتش.آر مكماستر يجريان بالفعل محادثات بشأن هذا الأمر.
وقال إنه من المرجح أن يناقش ماتيس الخيارات عندما يلتقي مع ترامب في فلوريدا. ومن المقرر أن يصل ماتيس إلى فلوريدا في وقت لاحق اليوم الخميس في إطار رحلة مقررة سلفا.
المصدر : رويترز