مجتمع | الإثنين 27 مارس 2017 - 03:52

الشيخ السلفي الشاذلي: السجون المغربية تصنع قادة “داعش”

  • Whatsapp

فجر الشيخ السلفي، عبد الكريم الشاذلي، أمس السبت، قنبلة من العيار الثقيل، حينما أكد أن السجون المغربية تساهم بشكل كبير في صنع الإرهابيين، مشيرا إلى أنه تعرف على عدد من السلفيين ولما دخلوا زنازين معتقلي قانون الإرهاب، بعد أن كانوا “دراوش” غادروها بعد انقضاء محكوميتهم قياديين في تنظيم داعش.
وأوضحت يومية الصباح في عددها ليوم غذ الإثنين، أن الشاذلي، أكد في أول خروج له بعد الإفراج عنه، وهو يتحدث في المؤتمر الدولي الأول المنظم بجامعة الحسن الأول، أن بنشقرون المغربي الذي أسس جماعة حركة شام الإسلام بالساحة السورية سنة 2013، هو من أم موريتانية كان “درويش بزاف” في السجن لكنه غادره قياديا.
وأضاف المتحدث، أن بعض المعتقلين تلقوا الدروس التطبيقية في السجن، وكثيرون منهم تولوا مراكز قيادية في “داعش”، مؤكدا أن عددا من الملتحقين المغاربة بـ”داعش” شرعوا في العودة منذ أيام، إلا أنهم علقوا على الحدود السورية التركية، فارين للنجاة بحياتهم من دون أن يعرفوا إلى أين، لإستحضارهم الإعتقال الذي ينتظرهم بمجرد دخولهم للأراضي المغربية.
واعتبر الشاذلي، الحل الأمني في مكافحة الإرهاب غير كاف، مبرزا تشبثه بمطلب هيئة إنصاف ومصالحة بشأن تداعيات اعتداءات 16 ماي 2003 بالبيضاء، ومراجعة قانون الإرهاب، ليكون مغربيا خالصا وليس استنساخا لنصوص اعتمدت في بيئة سوسيولوجية مختلفة عن بلادنا.