اخبار جهة مراكش | الخميس 23 مارس 2017 - 15:45

ثلاث نقابات تعليمية بقلعة السراغنة تضرب وتنظم وقفة احتجاجية وتطالب بتسوية الملفات العادلة والمشروعة

  • Whatsapp

محمد لبيهي ـ مراكش الآن
خاض بعض المنتمين للنقابات التعليمية: النقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) والجامعة الوطنية للتعليم (ف و ت) والجامعة الحرة للتعليم (ا ع ش م) اضرابا وطنيا، قالت مكاتبها الوطنية انه يندرج في اطار تنفيذ البرنامج النضالي الأولي المسط، بعد وقوفها على الوضع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي المأزوم الذي تعيشه المنظومة التربوية بالمغرب.
ونظم، صباح اليوم الخميس، ممثلو المكاتب الاقليمية للنقابات التعليمية الثلاث وبعض المنخرطين وقفة احتجاجية، قال مصدر مسؤول بالنقابة الوطنية للتعليم، ان عددهم لم يتجاوز التسعين مشاركا، رفعوا فيها شعارات تستنكر، ماالت اليه اوضاع الشغيلة التعليمية.
وطالب المحتجون التراجع الفوري عن القوانين الخاصة بأنظمة التقاعد وباسترجاع الاموال المنهوبة من الصناديق واعمال مبدأ المحاسبة والمساءلة وعدم الافلات من العقاب.
كما طالب المحتجون بتسوية الملفات العادلة والمشروعة لمختلف الفئات التعليمية، والاسراع باقرار نظام أساسي ونظام تعويضات جديدين وعادلين ومنصفين، والتراجع عن مصادرة حق الاضراب منزخلال الاقتطاعات من الأجور، بالاضافة الى اجراء حوار قطاعي جاد ومسؤول يفضي الى حلول لمشاكل قطاع التعليم.
ومن جهة اخرى، اكد مصدر نقابي بالفدرالية الديمقراطية للشغل في اتصال هاتفي به، ان نسبة المشاركة في محطة اليوم لم تتجاوز حسب تقديراته العشرين في المائة بسبب خوف رجال التعليم من تطبيق الحكومة لمبدأ الأجر مقابل العمل،”وخا غير على المضربين كيطبق هذا المبدأ” يقول المصدر ذاته.