سياسة | الإثنين 20 مارس 2017 - 03:25

الملك يمهل العثماني 15 يوما لتشكيل الحكومة

  • Whatsapp

أمهل الملك محمد السادس، رئيس الحكومة المكلف، سعد الدين العثماني، 15 يوما فقط لتشكيل الحكومة المقبلة، بحسب ما أوردته يومية «أخبار اليوم»، في عددها الصادر غدا الاثنين.
وتقول اليومية، إن الملك لم يترك أجل تشكيل الحكومة مفتوحا أمام رئيس الحكومة المعين، سعد الدين العثماني، كما وقع مع سلفه عبد الإله بنكيران، بل حدد له سقفا زمنيا للقيام بمهمته، التي لا تبدو سهلة إطلاقا.
كشفت الجريدة، نقلا عن مصدر في المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، أن الملك محمد السادس أعطى العثماني مهلة 15 يوما لتشكيل الحكومة، وأبلغه بنقل تحياته إلى مناضلي الحزب، وكذا رسالة مفادها أن الجالس على العرش مازال حريصا على الاشتغال مع العدالة والتنمية.
وتابعت اليومية، أن المجلس الوطني لحزب «المصباح» المنعقد أمس السبت، خرج ببيان ختامي، جاء فيه أن مشاروات تشكيل الحكومة ينبغي أن تراعي «المقتضيات الدستورية، والإرادة الشعبية المعبر عنها في الانتخابات، وأن تحظى بثقة ودعم الملك، والإختيار الديمقراطي»، ما يعني أن الحزب طوق عنق العثماني بشروط بنكيران السابقة، وفي مقدمتها تشكيل الحكومة دون مشاركة الاتحاد الاشتراكي، والحرص على التقيد بنتائج اقتراع السابع من أكتوبر ومقتضيات الخيار الديمقراطي.