سياسة | الإثنين 20 مارس 2017 - 02:17

نزار بركة يطلق حملته لخلافة شباط في قيادة “الاستقلال”

  • Whatsapp

انطلقت رسميا حملة وزير المالية السابق، الرئيس الحالي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي نزار بركة، لمنافسة الأمين العام الحالي لحزب الاستقلال، حميد شباط في ظل التحضيرات الجارية لعقد المؤتمر الوطني العادي للحزب، حسب ما نقلته يومية «أخبار اليوم»، في عددها الصادر غدا الاثنين.
وذكرت الجريدة، أن نزار بركة، جلس أمس السبت بمدينة طنجة، وسط أكثر من 50 عضوا من المجلس الوطني للحزب، ينتمون إلى جميع أقاليم جهة الشمال، لينتهي اللقاء ببيان دعا فيه المشاركون في اللقاء، إلى مساندة نزار بركة في معركة انتخاب الأمين العام للحزب في المؤتمر الوطني المقبل.
وتابعت اليومية، أن بركة الذي يواصل التعبير عن طموحه معتمدا استراتيجية تواصلية يمتنع فيها عن الإدلاء بأي تصريحات، يواجه عقبة قانونية تتمثل في المادة 54 من النظام الداخلي لحزب الاستقلال، والتي تشترط في كل من يرغب في الترشح للأمانة العامة أن يكون قد سبق له أن انتخب لعضوية اللجنة التنفيذية لولاية واحدة كاملة على الأقل، وهو الشرط الذي لا يتوفر عليه بركة.
وتردف الجريدة، نقلا عن مصدر حضر اللقاء، أن من بين ما سيقوم به المساندون لترشيح بركة، هو العمل على تغيير قوانين الحزب لتجاوز هذه العقبة في إطار اللجنة التحضيرية للمؤتمر، «إذا كان هذا الأمين العام ديمقراطيا، فعليه أن يتجاوز هذا الإقصاء الممارس ضد منافسيه، إذ كيف يعقل أن قانون حزب الاستقلال يمنع ترشيح بعض القيادات ثم نتحدث عن انتخاب شباط بالإجماع؟».
وتضيف اليومية، نقلا عن المصدر، أن التعديل القانوني بات ضروريا «خاصة أن الحزب أصبح في موقف صعب جدا ولم يعد هناك أصدقاء لا في الداخل ولا في الخارج، أي وضعية انسداد».