اخبار جهة مراكش | الأحد 12 مارس 2017 - 15:25

هذا ماأكده توفيق أزديو في اختتام مهرجان “نمشي” بمراكش

  • Whatsapp

في اختتام الدورة الثانية عشرة لمهرجان “نمشي” الدولي للرقص المعاصر الذي احتضنت فعالياته مدينة مراكش من ثاني إلى حادي عشرة مارس الجاري، أوضح “توفيق أزديو” المدير الفني للتظاهرة، أن مجهودات المنظمين ستتوج السنة القادمة بافتتاح مدرسة “نَفَس” للرقص المعاصر التي ستحاول تطعيم هذا الفن بالثقافة المغربية بجميع فروعها، وتكوين عشاق هذا الفن على يد خبراء محترفين لهم باع طويل في هذا المجال.
“أزديو” أكد على أن أهمية مهرجان “نمشي” الدولي للرقص المعاصر تتجلى في كونه أسس قاعدة جماهيرية لهذا الفن، خصوصا لدى الجيل الناشئ والشباب، ما يعد هذا النوع من الفنون بمستقبل زاهر جدا في السنوات المقبلة.
هذه المدرسة التي سيتم إنشائها العام المقبل، ستكون امتدادا لـ”المختبر” الذي أسسه سنة 2003 “توفيق أزديو” المدير الفني للمهرجان، والذي يقدم حصصا تكوينية لعشاق هذا الفن، ويرمي إلى تلقين الراقصين الشباب أسس هذا الفن وتعريفهم بضوابطه وأعلامه.
وحسب “أزديو” فمدرسة “نَفَس” ستكون متاحة لجميع الطاقات الموهوبة من المغرب وخارجه، بهدف خلق ديناميكية في التبادل الثقافي بين ثقافات العالم و ثقافة المغرب المتنوع، ستؤسس لرقص معاصر ذو هوية مغربية ببعد عالمي.
“أزديو” اعتبر تأسيس المدرسة محطة محورية في تاريخ هذا الفن بالمغرب، وفرصة له للتوسع والامتداد والسير نحو الاحترافية بكل وعي وإدراك، مشيرا إلى أن تأسيس هذا الفن على قاعدة معرفية وجمالية يؤكد على عمق ودلالة ومعنى هذا النوع من الفنون، بصفته فنا يفكر..
ولم يفوت “توفيق أزديو” خلال كلمته في اختتام الدورة الثانية عشرة من مهرجان “نمشي” الدولي للرقص المعاصر، الفرصة لشكر جميع شركاء التظاهرة وداعميها الأوفياء، مشيرا بأن ثقتهم الكبيرة في المنظمين كانت السبب الحقيقي في استمرار هذه التظاهرة طوال هذه السنوات، وأعرب “أزديو” عن عظيم شكره لهم لدعمهم ومساندتهم لهذه التظاهرة الدولية.