دولية | الإثنين 6 مارس 2017 - 18:28

الملك يترأس حفل تقديم سير الأشغال بمشروع حماية خليج كوكودي

  • Whatsapp

ترأس الملك محمد السادس، مرفوقا بالأمير مولاي إسماعيل، ورئيس جمهورية كوت ديفوار، الحسن درامان واتارا، اليوم الاثنين، بأبيدجان، حفل تقديم سير الأشغال في مشروع حماية وتثمين خليج كوكودي.
وخلال هذا الحفل، ألقى رئيس مجلس إدارة ”مارتشيكا ميد”، الشركة المكلفة بقيادة هذا المشروع، السيد سعيد زارو، كلمة أمام قائدي البلدين، أكد فيها أن مشروع ”حماية وتثمين خليج كوكودي قطع أشواطا هامة”، وبلغ مرحلة من النضج، وخاصة في ما يتعلق بالبنيات التحتية.
وكشف زارو أن الشطر الأول من هذا المشروع، الذي يعرف نسبة إنجاز متقدمة جدا، يهم ” إزالة التلوث من الموقع وتهيئة المناظر الطبيعية به، والحماية من الفيضانات، وبناء المنشآت المائية، وإنجاز التهيئات الطرقية، وبناء أنبوب معلق، يمثل رمزا لكوت ديفوار صاعدة”.
وتابع زارو ”إننا نباشر اليوم مرحلة ثانية، تكتسي أهمية كبيرة في انجاز المشروع. و تهم تطوير الخليج، وتثمينه”، مؤكدا أن هذه المرحلة الجديدة تهدف إلى تحسين إطار عيش المواطنين، و أيضا تقوية أبيدجان، جوهرة البحيرات، كوجهة سياحية مرجعية.
ولم يفت زارو، بهذه المناسبة، التأكيد على أن ”مجموع البنيات التحتية للمشروع توجد في طور الدراسة أو البناء”، بمبلغ إجمالي قدره 450 مليون دولار.
وبفضل مساعدة ”مارتشيكا ميد” وبتنسيق تام مع السلطات الإيفوارية، تم استكمال سلسلة تمويل هذا الاستثمار. وقد مكنت الهندسة المالية من ترشيد قدرات التمويل من خلال إشراك العديد من المانحين الدوليين. وستتم تعبئة هذا المبلغ، في حدود 20 في المائة، من خلال قرض تحصل عليه الحكومة الإيفوارية من الأسواق المالية عبر بنوك تجارية.
أما المبلغ المتبقي للتمويل فتضمنه في إطار قرض بشروط ميسرة، الصناديق العربية الرئيسية، وخاصة، البنك الإسلامي للتنمية والبنك العربي للتنمية الاقتصادية في افريقيا.