اخبار جهة مراكش | الجمعة 3 مارس 2017 - 12:42

نطلاق فعاليات الدورة الثانية عشرة لمهرجان “نمشي” الدولي للرقص المعاصر

  • Whatsapp

انطلقت مساء يوم الخميس ثاني مارس الجاري بمسرح دار الثقافة الدوديات بمدينة مراكش، فعاليات الدورة الثانية عشرة لمهرجان “نمشي” الدولي للرقص المعاصر، بحضور نخبة من رجالات الثقافة والفن والإعلام من المغرب وخارجه.

هذا المهرجان الذي يستمر إلى غاية الحادي عشر من شهر مارس الحالي، يعتبر من التظاهرات الثقافية القليلة على المستويين العربي و الإفريقي التي تهتم بهذا النوع من الفنون، إذ يهدف إلى تقديم فن الرقص المعاصر إلى الجمهور من مغاربة وسياح، باعتباره فنا غنيا و متنوعا يحمل في عمقه الكثير من الرسائل الإنسانية.

التظاهرة التي يشارك فيها فنانون من ست عشر دولة من إفريقيا وأوروبا، تشكل فضاء لالتقاء عشاق هذا النوع من الفنون ونافذة للجمهور للتعرف عليه عن قرب، من خلال برمجة غنية وفنانين تم انتقاؤهم بطريقة احترافية تستجيب لكل الأذواق التي تعشق الرقص المعاصر.

المنظمون قرروا برمجة العروض بمجموعة من الأماكن بالمدينة الحمراء، كساحة جامع الفنا و مسرح دار الثقافة الدوديات و المعهد الفرنسي والمدرسة العليا للفنون البصرية ورياض 18 و دار بلاج، بهدف إشراك الجمهور و عشاق هذا الفن في فقرات المهرجان المتنوعة على نطاق واسع، و التي ستشمل إلى جانب العروض، دروسا في الماستر كلاس وندوات ولقاءات بين الجمهور والفنانين المشاركين من جهة، وبين الفنانين الهواة ونظرائهم المحترفين من جهة أخرى.

أهمية مهرجان “نمشي” للرقص المعاصر، حسب “توفيق أزديو” المدير الفني للمهرجان، تكمن في كون الرقص المعاصر بهذه المنطقة من العالم، فن حي حامل للتغيير، فالتعابير الجسدية سواء في الشارع آو المسرح والنظرات الجديدة على الذات و الآخر المنبثقة من الأعمال الفنية، تجعل من مبدعيها، انطلاقا من المهرجان، فناني المدينة بامتياز ومرآة تعكس آمال السكان وتطلعاتهم و حتى مخاوفهم.

“أزديو” الذي يشرف على إعطاء حصص تكوينية لعشاق هذا الفن بالمختبر الذي أسسه سنة 2003، والذي يرمي إلى تلقين الراقصين الشباب أسس هذا الفن و تعريفهم بضوابطه وأعلامه، يطمح إلى أن يكون مهرجان “نمشي” مستداما ومتاحا للجميع و مكانا لاحتضان الأعمال الشابة، ما سيخلق ديناميكية في التبادل وتقاطع جدي للتجارب يخدم المشاريع المستقبلية للمهرجان ويحقق أهداف منظميه.

و للإشارة، فهذا المهرجان الذي وصل صيته إلى العالمية، ومع توالي دوراته، أضحى موعدا مهما لتصميم الرقص المعاصر “الكوريغرافيا”، وتتجلى هذه الأهمية في كونه فرصة لمصممي الرقص لاستعراض موهبتهم والتعريف بها، كما يمكن الفنانين المغمورين من إثبات وجودهم، فهو بمثابة فرصتهم الوحيدة للالتقاء بجمهورهم ومعجبيهم وكذا لقاء المنعشين في المجال الثقافي، فالمهرجان مبادرة مكنت الرقص المعاصر من الخروج إلى حيز الوجود وتكوين جمهور يتزايد يوما بعد يوم.