اخبار جهة مراكش | الأربعاء 1 مارس 2017 - 20:49

نائب عمدة مراكش يهين رئيس قسم الجماعات المحلية لأن الأخير اعترض على مشروع غير قانوني

  • Whatsapp

غموض يلف دفاع “البيجيدي” عن شركة فرنسية لاستغلال الملك العام بالمجان لعرض وكراء 300 دراجة هوائية

استغرب أعضاء المجلس الجماعي، خلال الجلسة الأخيرة من دورة فبراير المنعقدة يوم  أمس (الثلاثاء)، للتهجم والعنف اللفظي الذي مارسه النائب الأول للعمدة ضد رئيس قسم الجماعات المحلية بولاية الجهة، بعدما تدخل الأخير منبها أعضاء المجلس من خرق القانون، عبر السماح لإحدى الشركات الخاصة باستغلال الملك العام البلدي بالمجان لعرض وكراء حوالي 300 من الدراجات الهوائية ذات الدفع المسبق.
وأكد رئيس قسم الجماعات المحلية بولاية جهة مراكش آسفي، أن المجلس ملزم باحترام القانون، وتحصيل إتاوات عن كل استغلال للملك الجماعي، وأن السماح للغير باحتلال هذا الملك مجانا فيه خرق للقانون، قبل أن يؤكد أن مصالح الولاية تتحفظ على هذه النقطة.
هذا، وقد أرغد وأزبد النائب الأول للرئيس في وجه رئيس قسم الجماعات المحلية، عندما خاطبه:” أنت مجرد موظف بسيط لا يحق له التدخل أصلا”، مضيفا أن المجلس سيد قراراته، كما أن الجلسة لا يمكن أن يتواجد بها ممثلان للسلطة المحلية.
وإلى ذلك، فقد استهجن عدد من أعضاء المجلس الجماعي أسلوب النائب الأول للعمدة، بما فيهم مستشارون من فريق حزب العدالة والتنمية، حيث تدخل “خليل بولحسن” منبها رئيس المجلس الجماعي من مغبة تمرير هذه النقطة وما قد يترتب عليها من مسائلة قانونية وقضائية:” فهناك متابعون اليوم أمام القضاء رغم أن سلطة الوصاية أشارت عليهم بالتصويت على قرارات معينة” في إشارة إلى ملف كازينو السعدي الذي يتابع فيه 07 مستشارين جماعيين.
هذا، وقد تدخل النائب الأول للعمدة مرة أخرى، مؤكدا:” أنا مستعد نمشي الحبس من أجل المصلحة”، وهو ما علق عليه أحد أعضاء المجلس، متسائلا باستغراب:” لست أدري ما نوع المصلحة التي يدافع عنها النائب الأول للعمدة حتى ولو أدت به إلى السجن”.
وكان المدير العام لهذه الشركة قد تدخل مؤكدا أنه اخذ الإذن من وزارة الداخلية والمجلس الجهوي للحسابات، قبل أن يعرض موضوع الشراكة على مسؤولي المجلس الجماعي، وعندما سأله بعض الأعضاء عما إذا كان يتوفر على مراسلات ووثائق من وزارة الداخلية والمجلس الجهوي للحسابات، رد قائلا بأن تلك الاستشارات كانت عبر الهاتف، وهو الأمر الذي اثار سخرية بعض الأعضاء:” السيد الرئيس واش هادشي ما عندنا عليه حتى ورقة أو كاناقشوه وبغيتونا نصوتو عليه؟”.
وإلى ذلك، وبعد الجدل القانوني والتراشق اللفظي، تدخل محمد العربي بلقايد، رئيس المجلس ودفع في اتجاه إرجاء هذه النقطة إلى دورة أخرى.
من جهة أخرى، فقد كانت الدورة مناسبة للمناقشة والمصادقة على مشروع برنامج عمل المجلس خلال الفترة الممتدة ما بين 2017-2022، وهو المشروع الذي سبق وأن أكد العمدة في ندوة صحفية سابقة بمناسبة “كوب22″، درا عن سؤال لجريدة “الأخبار”، أن المجلس يعكف على وضع اللمسات الأخيرة على هذا البرنامج:” الذي شكلنا لجنة لإعداده تحت إشراف المدير العام للمجلس الجماعي”.
وكانت لجنة مكونة من نائبين للعمدة  (عن حزب العدالة والتنمية)، إلى جانب رئيس لجنة المرافق العمومية (عن حزب العدالة والتنمية أيضا)، وعدد من المهندسين ورؤساء الأقسام والمصالح أن باشروا العمل على هذا المخطط لما يقرب من سنة، وأنجزوا عددا من التقارير في هذا الصدد، قبل أن يفاجؤوا بكون العمدة قرر منح صفقة لأحد مكاتب الدراسات من أجل إعداد هذا البرنامج، وقد كانت صدمة عدد من أطر المجلس الجماعي كبيرة عندما اكتفى مكتب الدراسات بتجميع التقارير التي سبق وأن عمل عليها موظفو المجلس لشهور، وتم اعتبارها دراسة كلفت ميزانية المجلس حوالي 32 مليون سنتيم.
هذا، ولم يقف الأمر عند حد السطو على تقارير أنجزها موظفو المجلس واعتبارها دراسة قام بها مكتب الدراسات المذكور، المقرب من أحد مستشاري “البيجيدي”، بل إن هذه الدراسة التي كلفت المجلس حوالي 32 مليون سنتيم، كان من المفروض أن يعلن العمدة عن صفقة في إطار عروض الأثمان، إلا أنه بدلا من ذلك، تحايل على القانون وقسم الصفقة لإنجاز نفس الدراسة على دفعتين عبر سندي طلب (بون دو كوموند)، في الأيام الأخيرة من سنة 2016، عبر دفعتين الأول بحوالي 115 ألف درهم، والثاني بـ198 ألف درهم:” وذلك من أجل استفادة مكتب الدراسات المقرب من حزب العدالة والتنمية، وهو الأمر الذي يعرض رئيس المجلس إلى المساءلة القضائية” يقول مستشار جماعي من المعارضة في تصريحه للجريدة.
واستغرب المستشار المذكور، كيف أن المهندس البلدي ورئيس قسم الدراسات، تورط في التوقيع على سندي الطلب إلى جانب محمد العربي بلقايد، رئيس المجلس الجماعي:” بالرغم من علمه أن في ذلك خرق للقانون، وبالرغم من أن الدراسة المنسوبة لمكتب الدراسات المذكور، ليست سوى تجميعا للعمل الذي أنجزه أطر المجلس وكان هو واحدا منهم”.
المصدر: يومية الاخبار