اخبار جهة مراكش | السبت 25 فبراير 2017 - 06:45

بالفيديو..افتتاح الدورة الاولى من معرض الحج بمقر غرفة التجارة والخدمات بمراكش

  • Whatsapp

خديجة النعماني ـ تصوير: محمد لحلو
انطلقت، عصر امس الجمعة 24 فبراير، فعاليات النسخة الاولى لمعرض الحج، بمقر غرفة التجراة والصناعة والخدمات بجنان الحارثي بمقاطعة جليز بمدينة مراكش، بحضور مسؤولي المدينة الحمراء وممثلي الجمعيات المهنية.
وهكذا انطلقت فعاليات هذه الدورة، المنظمة من قبل جمعية وكالات الاسفار لجهة مراكش ـ آسفي، ابتداء من الساعة الرابعة من عصر الجمعة، على ان يغلق المعرض أبوابه، الغد الأحد 26 فبراير، على الساعة الثانية زوالا.
ومن المنتظر ان يستقبل هذا المعرض حوالي 3000 حاجا مستقبليا والذين سيستفيديون من عدة معلومات ويثمنون الخدمات ويقارنون بينها حتى يتمكنوا من القيام بالاختيار الصائب.
كما سيسمح المعرض للحجاج المستقبليين بتكوين رأي حول مختلف المنتوجات المقترحة من طرف أعضائنا في أقل من ساعة عوض عدة أيام التي يمكن أن تستغرقها زيارة كل وكالات الأسفار المعتمدة بجهة مراكش أسفي.
وخلال هذه الدورة ستقدم الخطوط الملكية الجوية عن طريق القرعة تذاكير السفر بالطائرة من أجل العمرة وأرباب خدمات سعوديين، خصوصا منهم العاملين بمنى وعرفات حتى يتمكن الحجاج من الإطلاع على الخدمات المعروضة خلال الفترة الأكثر حساسية بموسم الحج.
وحسب الجمعية المنظمة للمعرض سيقوم المجلس العلمي لجهة مراكش  آسفي بتقديم ندوتين لهما علاقة بموضوع مناسك الحج، غدا السبت 25 فبراير، من أجل تنوير وتهييء حجاج المستقبل.
كما سيحضر فعاليات النسخة الاولى لمعرض الحج وزارة السياحة من اجل أن تشرح للحجاج المنتظرين أهمية العقدة التي تربطهم بوكالات الأسفارن وكذا دفتر التحملات الذي تم توقيعه من طرف كل وكالة معتمدة.
يذكر ان جهة مراكش أسفي تتوفر حاليا على 20 وكالة معتمدة والإعتماد الإمتيازي الذي تحصل عليه وكالة الاسفار من طرف وزارة السياحة هو مرادف للجودة ، الخبرة، السلامة، والمهارة في مجال تنظيم عملية الحج، وهذه النوعية من الوكالات المعتمدة تخضع لمراقبة قبلية لعملية الحج، ومواكبة بعدية من طرف وزارة السياحة، وتشارك تضامنيا في صندوق ضمان اعتماده المالي إلى 3.760.000 درهم يضمن حسن أداء مناسك الحج، وتتوفر كل هذه الوكالات المعتمدة على تأمين حول المسؤولية المدنية والمهنية في مواجهة احتياجات التزاماتها مع مقدمي الخدمات والزبناء.
عدد الحجاج الذين يتوجهون لوكالات الأسفار انتقل عدده من4200 إلى 11.100 حاج بنسبة تصاعدية تصل إلى 57,5 بالمائة في السنة.
يشار ان عدد الحجاج المغاربة سيرتفع هذا الموسم الى 32 الف حاج وحاجة بعد انتهاء عملية إصلاح وتوسيع الحرم المكي، حيث كانت المملكة العربية السعودية في السنوات الاخيرة قد عملت على تقليص 20 بالمائة من حصة الحجاج الراغبين في أداء مناسك الحج.