سياسة | السبت 28 يناير 2017 - 18:49

العماري: “البيجيدي” وراء حالة الفراغ الحكومي

  • Whatsapp

بينما أعلن إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، اختيار حزبه صفوف المعارضة، مؤكدا أنه غير معني بالمشاورات الحكومية القائمة منذ أشهر، خرج أخيرا ليعلن أن حزب العدالة والتنمية هو المسؤول عما بات يعرف بـ”البلوكاج الحكومي”، وأنه هو الذي قدم صيغة الفصل 47 من الدستور، الذي يقضي بضرورة تعيين رئيس الحكومة من الحزب المتصدر لنتائج الانتخابات.
العماري، متحدثا أثناء انعقاد الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة ببوزنيقة، قال إن حزب العدالة والتنمية هو الحزب الوحيد الذي قدم صيغة الفصل 47 من الدستور، التي تنص على تعيين رئيس الحكومة من الحزب الأغلبي.
واستطرد الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة بأن مذكرات أغلب الأحزاب الكبرى، والتي تم تقديمها للجنة الاستشارية لتأسيس الدستور، أجمعت كلها بدون استثناء على طلب تكليف رئيس للحكومة من الحزب المحتل للرتبة الثانية إذا ما فشل المكلف من الحزب الأول في تكوين حكومته، سواء خلال 30 يوما أو 60 يوما، قبل أن يزيد: “وحده العدالة والتنمية الذي صاغ المادة المذكورة وتبناها حرفيا .. هما لي داروها وهما لي وحلو فيها”.
على صعيد آخر انتقد العماري ما اعتبرها “هجمات تعرض لها حزبه”، قائلا: “كان المقصود بها ألا نصل لما وصلنا إليه اليوم، ليس كحزب فقط ولكن كبلد.. انظروا اليوم كيف يعيش العالم وكيف نعيش نحن”. ويضيف العماري: “كان الهجوم بمختلف الأسلحة ومن اتجاهات مختلفة، ولأول مرة في تاريخ المغرب المعاصر يلتقي ما لا يلتقي بالهجوم على حزبنا. وكنت قد تلقيت حصة الأسد من هذا الهجوم، رغم أنني لم أكن لا قائدا ولا حتى عضوا بالمكتب السياسي”.