دولية | الجمعة 27 يناير 2017 - 13:51

المرشحون لخلافة “زوما” أكبر خصم للمغرب في الاتحاد الإفريقي

  • Whatsapp

من المنتظر أن تبث مؤسسات الاتحاد الإفريقي، ضمن فعاليات المؤتمر الثامن والعشرين المقامة بالعاصمة الإثيوبية أديسا أبابا، في العديد من القرارات المصيرية، ومن ضمنها خلافة رئيسة مفوضية الاتحاد «زوما» والتي تعد من بين أكبر خصوم المغرب في القارة السمراء.
وإلى جانب هذا القرار الهام الذي سيبث فيه مؤتمر الاتحاد الإفريقي في الدورة الحالية،  سيت مناقشة والبث في طلب عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، وهو القرار الذي سيتم الحسم فيه يومي الإثنين والثلاثاء من الأسبوع المقبل، وذلك ضمن فعاليت اجتماع رؤساء الدول والحكومات على الصعيد الإفريقي.
وفي هذا السياق، أكد صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، في جلسة مجلس النواب الأخيرة، أن المغرب يحظى بدعم أربعين دولة من أصل 53  دولة إفريقية، تدعم عودة المغرب للاتحاد الإفريقي.
وأكد مزوار أن هناك جهات ودول تحاول عرقلة هذه العودة التي انتظرتها عدد من الدول الإفريقية الصديقة للمغرب في القارة السمراء.
ومن هذه الجهات التي تعمل على عرقلة عودة المغرب للاتحاد الإفريقي، الجزائر وجنوب إفريقيا، والتي تترأس إحدى شخصياتها «زوما» رئيسة مفوضية الاتحاد.
وقد تبين أن «زوما» ماطلت في عدد من المساطر المهمة بشأن عودة المغرب للاتحاد الإفريقي.
وسيكون هذا المؤتمر آخر محطة بالنسبة لـ«زوما» على رأس المفوضية الإفريقية، حيث سيتنافس على هذا المنصب خمسة مرشحين: أمينة محمد من كينيا وبيلونومي من بوتسوانا وموسى فقي محمد من تشاد وعبد الله باتلي من السنغال وامبا ماكوي من غينيا حسب موقع فبراير.