اخبار جهة مراكش | السبت 21 يناير 2017 - 15:47

اطباء وقضاة وحقوقيون في لقاء علمي حول “المسؤولية الطبية” بمراكش +صور

  • Whatsapp

احتضنت كلية الطب بمراكش، يوم امس الجمعة 20 يناير، ندوة علمية تحت عنوان “المسؤولية الطبية ” من تنظيم الهيئة الوطنية للأطباء والطبيبات بشراكة مع رابطة قضاة المغرب بجهة مراكش آسفي، والمنظمة المغربية لحقوق الانسان فرع مراكش حيث عرفت مشاركة الدكتور مولاي إدريس النوازلي رئيس فرع رابطة قضاة المغرب بجهة مراكش، ومحمد طاهر أبو زيد عن المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، والبروفيسور أحمد المنصوري رئيس الهيئة الوطنية للأطباء والطبيبات بجهة مراكش.
وحضر الندوة  نورالدين الرياحي رئيس رابطة قضاة المغرب، وعميد كلية الطب والصيدلة والعديد من المسؤولين القضائيين والحقوقيين والاساتذة والاطباء بمدينة مراكش.
ومن جهة ثانية، اكد الدكتور النوازلي انه كثر اليوم الحديث عن المساءلة الطبية بين مؤيد ومعارض مما كان لزاما الى عقد هذه الندوة لتمحيص جوانب الموضوع والتأكيد على ان هذه المساءلة اوجبتها جميع التشريعات منذ القدم حيث كانت تتخذ اشكالا متنوعة في القصاص.
واضاف النوازلي ان المسؤولية الطبية تنقسم الى شقين، المسؤولية الى جنائية والمدنية التي بدورها تنقسم الى تقصيرية وعقدية والتي تختلف من حيث الاثار والاتباث كما أن يلزم مساءلة المصحة اوالمستشفى في اطار التضامن في حالة وقوع الخطاء الطبي.
واكد ذات المتحدث، أن الخطأ الطبي لم يتم تعريفه من طرف المشرع المغربي حتى لايحد من صلاحية للقاضي في تقديره للخطأ التي يتنوع بين الخطأ الجسيم، واليسير والعادي والفني.
DSC_0054 copie DSC_0080 copie DSC_0081 copie DSC_0102 copie DSC_0158 copie DSC_0170 copie