سياسة | الخميس 19 يناير 2017 - 11:30

مشاورات الحكومة.. توقف اضطراري!

  • Whatsapp

كشف مقرب من رئيس الحكومة المعين، أن عبد الإله بنكيران عقد مساء الجمعة الماضي، لقاء ضم كلا من عزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار ومحمد ساجد الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، وامحند العنصر زعيم حزب “السنبلة”، وبحضور نبيل بنعبد الله زعيم حزب “الكتاب”. الخبر نقلته “الأحداث المغربية”، في عدد الغد.
وذكرت الجريدة، نقلا عن مصادرها، أن رئيس التجمع الوطني للأحرار، خلال الاجتماع الذي سبق جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب، اقترح على بنكيران أن تشمل الحقائب الوزارية حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بعد أن صار منصب رئيس مجلس النواب محسوما لصالح الحبيب المالكي، داعيا إلى تخصيص حقيبة أو حقيبتين وزاريتين لصالح أسماء اتحادية.
نفس المصدر كشف أن بنكيران رفض بشكل مطلق العرض الذي قدمه عزيز أخنوش معتبرا أنه قدم الكثير من التنازلات لتشكيل التحالف الحكومي، منها التنازل لصالح مرشح الاتحاد الاشتراكى للقوات الشعبية عن رئاسة مجلس النواب، مردفا أن بنكيران أضاف خلال الاجتماع أن صورته أمام الرأي العام الوطني ستكون محل شك، وستهتز كثيرا في حال قبوله استوزار أسماء من الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بعد أن دخل في معركة لكي يتم حصر التحالف الحكومي في الأحزاب الأربعة التي شكلت التحالف الحكومي السابق وهي العدالة والتنمية، والتجمع الوطني للأحرار، والحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية.
وقال المصدر إن وساطة الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله فشلت هي الأخرى في حسم الخلاف حول استوزار الاتحاديين، الذي يبدو أنه سيكون عامل تأخير جديد لتشكيل التحالف الحكومي في المراحل المقبلة من المشاورات السياسية.