الرئيسية > اخبار جهة مراكش

اجدير:ساكنة المنابهة ستسفيد من مشروع ضخم لتعميم الماء الصالح للشرب ب 5مليارات و800 مليون سنتيم

  • الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:27


حسن الخلداوي – تصوير: محمد لحلو
وجه نجيب اجدير رئيس المجلس القروي المنابهة التابعة لدائرة البور بعمالة مراكش، في الجزء الثاني من حوار حصري مع “مراكش الآن”، (وجه) الشكر الى مجلس العمالة بمراكش ومجلس جهة مراكش اسفي، نظير انخراطهما الايجابي من اجل تنفيذ البرامج التي تشهدها جماعة المنابهة وخصوصا المشروع الضخم المتعلق بتعميم الاستفادة من الماء الصالح للشرب بجميع دواوير الجماعة القروية بقيمة استثمارية ناهزت 5 مليارات و800 مليون سنتيم.
واوضح اجدير رئيس المجلس، أن هذا المشروع قادر على الاستجابة لاحتياجات الساكنة من الماء الصالح للشرب بتكلفة منخفظة تعادل مايتداول بالنسبة لاستعمال الماء الشروب، حيث سيتم جلب الماء من البئرين المتواجديين بمنطقة البحيرة بقيمة انتاجية تقارب 20 لتر في الثانية حيث سيتم معالجته بمركز قطارة.
واضاف اجدير، ان توفير الماء الشروب تمت معالجته بطرق ذاتية بجل الدواوير بالمنطقة بيد أن ثلاثة دواوير (دريع الحيمر، اولاد لحسن، التوانسة) ظلت تعاني من نذرة هذه المادة الحيوية بسبب ضعف الفرشة المائية حيث تم الالتجاء الى استعمال شاحنة صهريجية تابعة لمجلس العمالة باعتباره حلا مؤقتا خلال موسم الصيف المنصرم.
واكد ذات المتحدث، أنه في غضون ثلاثة اشهر القادمة سيتم تجاوز مشكل الحصول على الماء الشروب بالدواوير الثلاثة بعد قبول الدراسة التقنية التي قدمها المجلس الجماعي المنابهة الى مجلس العمالة بمراكش واللجنة الاقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتكلفة 60 مليون.
وكشف اجدير رئيس المجلس الجماعي المنابهة، انه قدم منتصف شهر دجنبر المنصرم، برنامج العمل امام عبد الفتاح البجيوي والي جهة مراكش في اجتماع موسع بمدينة تامنصورت، وهو برنامج العمل الذي وصفه بالغني والمتكامل حيث تم اعداده وفق القانون الجاري به العمل بعد تشاور مع ممثلي المجتمع المدني واشراك فعلي لاعضاء المجلس الجماعي والاستفادة من الكفاءة والتجربة المهنية لموظفي المجلس حيث يضم مشاريعا يمكن تمويلها ذاتيا بالاضافة الى تأسيس بنك للمشاريع بتنسيق مع مجلس العمالة ومجلس جهة مراكش اسفي.
وقال نفس المتحدث، أن المجلس الجماعي المنابهة انخرط في تسوير 12 المقبرة بتراب الجماعة بمعدل مقبرتين سنويا على ان يتم الانتهاء من هذا المشروع خلال المدة الانتذابية الحالي.
واكد اجدير، ان المجلس انخرط في توفير اعتمادات مالية جماعية في الميزانية السنوية من اجل تأهيل البنية التحيتة بمجموعة من المدارس حيث لايزال المجلس الجماعي ينتظر تفعيل اتفاقية مع المديرية الاقليمية الجهوية للتعليم.

عبر عن رأيك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

hotel cesar copie sd

استفتاء

هل يمتلك فريق الكوكب المراكشي المؤهلات لمقارعة الكبار بالقسم الاول؟

التصويت انظر النتائج

Loading ... Loading ...
hotel cesar copie sd
pub-radio-gueliz-marrakech-copie
pub-radio-gueliz-marrakech-copie