الرئيسية > اخبار جهة مراكش

بالفيديو..نجيب اجدير رئيس مجلس المنابهة يكشف عن المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية بتراب الجماعة

  • الإثنين 9 يناير 2017 - 08:05


 حسن الخلداوي – تصوير: محمد لحلو
اوضح نجيب اجدير رئيس المجلس القروي المنابهة التابعة لدائرة البور بعمالة مراكش، في حوار حصري مع “مراكش الآن”، أنه تم وضع العديد من المشاريع التنموية الهادفة للرفع من الخدمات الجماعية لفائدة ساكنة المنابهة بيد ان موارد الجماعة الترابية تبقى محدودة حيث ان حصة القيمة المضافة لا تتعدى 154 مليون سنتيم والتي تبقى ضعيفة جدا مقارنة مع الجماعات المجاورة التي ناهزت مداخيلها من القيمة المضافة 394 مليون سنتيم.
واكد اجدير المنتمي الى حزب التجمع الوطني للاحرار، أنه تمت مراسلة المسؤولين من اجل تجاوز هذا الموضوع حيث وجه الشكر الى عبد الفتاح البجيوي والي جهة مراكش اسفي الذي وصفه بالمسؤول الترابي المؤمن بضرورة العمل التشاركي من اجل تجاوز الصعاب والرفع من الخدمات الجماعية والعمومية المقدمة الى الساكنة.
وكشف اجدير الذي يشتغل وكيلا عاما للتأمين، أن جماعة المنابهة تعتمد على النشاط الفلاحي بنسبة تقارب 90 في المئة بمساحة 351 كيلومتر حيث تحتوي 31 دوارا ومركزا حضريا “قطارة” بتعداد سكاني وصل الى 12000 نسمة ممثلين ب 19 عضوا ضمنهم 4 نساء.
وقال الرئيس اجدير، أن وضعية الجماعة تتسم بالخصاص حينما انتخب رئيسا لمجلس حيث ان هناك غياب لسيارة الاسعاف بالاضافة الى مشكل الماء الصالح للشرب، فيما لم يخف المجهودات المهمة التي قام بها المجلس السابق على مستوى الانارة العمومية قبل ان يضيف ان المجلس الحالي عمل على توسعة المشروع حيث وصلت اليوم نسبة التغطية الى 98 في المئة.
واضاف ذات المتحدث، أن الطرق بالجماعة تعرف مشاكل جمة خصوصا خلال فترة التساقطات المطرية حيث تم الاشتغال على فك العزلة على مجموعة من الدواوير ومعالجة النقط السوداء انطلاقا من الموارد الذاتية.
وتطرق نجيب اجدير الى موضوع السوقين المتواجدين بتراب جماعة المنابهة والذي يعمل رفقة اعضاء المجلس على وضع تصور مندمجة من اجل تأهيلهما عبر اقتناء بقع ارضية مجاورة من اجل التوسعة والرفع من جودة مرافقيهما الاقتصادية.
كما استفادة الجماعة من سيارة للاسعاف وسيارة للنقل المدرسي لفائدة تلاميذة الجماعة القروية المنابهة فيما سنتطرق في تتمة الحوار الى تفاصيل المشروع الضخم الرامي الى تعميم التزود بالماء الصالح للشرب لدواوير الجماعة بغلاف مالي تجاوز 5 مليار و800 مليون سنتيم.

يتبع…

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

hotel cesar copie sd

استفتاء

هل يمتلك فريق الكوكب المراكشي المؤهلات لمقارعة الكبار بالقسم الاول؟

التصويت انظر النتائج

Loading ... Loading ...
hotel cesar copie sd