دولية | الإثنين 26 ديسمبر 2016 - 08:07

تل أبيب تستدعي سفراء 10 دول احتجاجا على تصويتها ضد الاستيطان

  • Whatsapp

قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، الأحد 25 دجنبر، أنها استدعت للتوبيخ، سفراء 10 من أصل 14 دولة صوتت لقرار في مجلس الأمن يعتبر المستوطنات فى الأراضي الفلسطينية غير شرعية.
وذكرت وكالة “رويترز” أن الدول الـ10 التي استدعي سفراؤها لمقر وزارة الخارجية الإسرائيلية في القدس، وهي بريطانيا والصين وروسيا وفرنسا ومصر واليابان وأوروغواي وإسبانيا وأوكرانيا ونيوزيلندا.
وتشير الوكالة إلى أن يوم الأحد، هو يوم عمل عادي في إسرائيل، لكن معظم السفارات مغلقة واستدعاء السفراء في يوم عيد الميلاد أمر غير معتاد للغاية.
ونقلت “رويترز” عن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قوله خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة، إن “واشنطن تآمرت مع الفلسطينيين للضغط من أجل تبني القرار”، مكررا بذلك ما قاله مسؤول بالحكومة لم يكشف النقاب عنه يوم الجمعة.
وقال نتنياهو للحكومة في تصريحات علنية “لم يكن لدينا شك، وفقا لمعلوماتنا، في أن إدارة أوباما كانت أول من بادرت به (مشروع القرار) ووقفت خلفه ونسقت الصياغة وطالبت بإقراره”.
وفي الاجتماع الأسبوعي للحكومة تطرق نتنياهو إلى محادثته الهاتفية مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، يوم الخميس الماضي، عندما نجحت إسرائيل والرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب في الضغط على مصر لسحب مشروع القرار الذي طرحته في مجلس الأمن والمناهض للاستيطان.
وقال نتنياهو “كان هناك خلاف على مدى عقود بين الإدارات الأمريكية والحكومات الإسرائيلية بشأن المستوطنات، لكننا اتفقنا على أن مجلس الأمن ليس هو المكان الذي نحل فيه هذه القضية”.
وأضاف متحولا في حديثه من العبرية إلى الإنجليزية “نعرف أن الذهاب إلى هناك (مجلس الأمن) سيجعل المفاوضات أصعب و(طريق) السلام أبعد. ومثلما أبلغت جون كيري يوم الخميس فإن الأصدقاء لا يأخذون الأصدقاء إلى مجلس الأمن”.

المصدر: رويترز