سياسة | الثلاثاء 20 ديسمبر 2016 - 15:30

ميزانية المساعدين البرلمانيين في مجلس المستشارين

  • Whatsapp

يستعد مجلس المستشارين، إلى الإستعانة بخدمات مساعدين في الغرفة الثانية قصد تطوير أداء الفرق البرلمانية، بكلفة مالية تناهز 48 مليون سينتيم.
ذكر مصدر من مكتب مجلس المستشارين، أن المساعدين الذين تقرر الاستعانة بهم بالتعاقد، ستخصص لهم الغرفة الثانية، ميزانية 480 ألف درهم (48 مليون سنتيم) لفائدة الفرق والمجموعات البرلمانية من أجل صرفها في المساعدة البرلمانية، وذلك بناء على تمثيلية الفرق والمجموعات، بمعنى حسب عدد أعضاء كل فريق ومجموعة، بما يعادل 4000 درهم شهريا كميزانية مخصصة للمساعدة البرلمانية عن كل برلماني.
وأضاف المصدر ذاته، أنه سيتم وضع دفتر تحملات يلزم الفرق والمجموعات البرلمانية بصرف الميزانية المذكورة في الاستفادة من الخبرات والمشورات اللازمة في إطار المساعدة البرلمانية، وذلك من خلال صرفها كمنح للطلبة الباحثين الذين سيضعون خبراتهم وبحوثهم رهن إشارة المستشارين البرلمانيين.
ويهدف المجلس من خلال هذا الإجراء إلى تأهيل والرفع من وتيرة وجودة العمل البرلماني في مختلف المجالات ووضع الخبرات العلمية والأكاديمية الوطنية رهن إشارة المستشارين، ودعم البحث العلمي والمساهمة في توفير الشروط المناسبة للنهوض بأوضاع البحث الأكاديمي.
وكشف المصدر أنه الإجراء سيطبق على مدى شهرين كمرحلة اختبار في أفق وضع تقييم لمعرفة مدى التزام الفرق والمجموعات بصرف الميزانية المذكورة في المساعدة البرلمانية، ليتم تثبيتها كمنهجية لعمل البرلمانيين في المستقبل.