مجتمع | الأحد 18 ديسمبر 2016 - 13:53

بلكبير: الغرب الرأسمالي يعيق الانتقال نحو الديمقراطية

  • Whatsapp

أكد عبد الصمد بلكبير الباحث والأستاذ الجامعي، أن المطلوب سياسيا في هذه المرحلة هو “الانتقال الديمقراطي وليس الديمقراطية، أو بالأحرى التحول الديمقراطي”، مؤكدا أن “الانتقال الديمقراطي يقتضي التوافق لا الاقصاء، فنحن في حاجة الى إصلاح حقيقي”.
وأضاف المتحدث، في إطار الجلسة العلمية الرابعة للمؤتمر الدولي السنوي الخامس لمركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة صباح اليوم السبت 16 دجنبر الجاري، أن الغرب الرأسمالي هو من “يعيق انتقالنا الديمقراطي، وذلك تعطيلا منه لبرنامج التحول الديمقراطي الذي تحتاج إليه الشعوب للتحرر”.
واسترسل بلكبير قائلا: “المغرب ليس بمنأى عن التهديد بالفوضى والأخطار الإرهابية المحدقة رغم تنازلات ادارته دستوريا اقتصاديا ثقافيا وسياسيا”، مشددا على أن “خسارات المقاومة أهون كثيرا مقارنة مع كوارث الاستسلام”.
من جهة أخرى، قال المتحدث إن الاستعمار القديم / الجديد استعمل في تحقيق أهدافه “وسائل مبتكرة، إنها الحروب الخفية، التي أضحت تسمى ناعمة (الجيل الرابع من الحروب)، توظف الثقافة والصحافة والجامعة والفنون والأدب كأسلحة رئيسية للهيمنة، وإذا لم تسعفه عاد إلى أسلحته التقليدية”. وأضاف بلكبير، أن الرأسمالية العالمية في “أزمة، قوامها الرئيس هو الفوضى من جهة والليبرالية المتوحشة من جهة أخرى”، مردفا بالقول:” لا سبيل لها من التخلص منها سوى بتصديرها نحو الدول الضعيفة والشعوب المستضعفة، وذلك في شكل فوضى عارمة وإرهاب متوحش وهو بالضبط الاستعمار الجديد” حسب موقع “البيجيدي”..