حوادث | الجمعة 9 ديسمبر 2016 - 18:30

مئات المهاجرين الأفارقة يقتحمون السياج الحدودي إلى سبتة

  • Whatsapp

نجح حوالى 400 مهاجر باقتحام السياج الذي يفصل جيب سبتة المحتلة بالأراضي المغربية، وفقا للشرطة المحلية. وتشكل سبتة ومليلية نقطتي العبور المفضلتين للمهاجرين القادمين من جنوب الصحراء للتوجه إلى أوروبا.

اقتحم حوالى 400 مهاجر من أفريقيا جنوب الصحراء فجر الجمعة السياج المرتفع الذي يحيط بجيب سبتة في المغرب، كما ذكرت الشرطة المحلية.

ونجح المهاجرون في اقتحام نقطتين من السياج البالغ ارتفاعه ستة أمتار حول جيب سبتة، بحسب ما أعلن متحدث باسم الحكومة المحلية.

وبث موقع صحيفة “ألفارو دي سبتة” الإلكتروني لقطات يظهر فيها عشرات المهاجرين، بما في ذلك رجال حفاة الأقدام ودون قمصان، يهتفون “إسبانيا” بفرح عند دخولهم إلى سبتة.

وأشار الصليب الأحمر إلى أنه قدم الإسعافات لـ103 أشخاص بعد تعرضهم لإصابات طفيفة، وتم نقل 25 شخصا إلى

وأعلن وزير الداخلية الإسباني خوان إغناسيو زويدو الجمعة أن السلطات تمكنت من تحديد موقع نحو 20% من المجموعة التي اقتحمت السياج.

وتشكل سبتة ومليلية، الأرض المغربية المحتلة من طرف إسبانية في شمال أفريقيا، الحدود الوحيدة للاتحاد الأوروبي مع أفريقيا.

وهما نقطتا عبور مفضلتان للمهاجرين الذين يريدون التوجه إلى أوروبا ويقومون بتسلق السياج أو السباحة على طول الساحل.

ويسعى المهاجرون الذين يدخلون إلى سبتة المحتلة بصورة غير قانونية إلى الوصول إلى مركز حقوقي إسباني مؤقت، حيث يستطيعون من حيث المبدأ تقديم طلب اللجوء.

وتندد منظمة العفو الدولية وجماعات حقوقية بمعاملة الشرطة للمهاجرين في سبتة ومليلية.

وفي أكتوبر الماضي، تمكنت مجموعة من 220 شخصا من اقتحام نقطتي عبور إلى سبتة، ما أدى إلى إصابة 35 مهاجرا وثلاثة من رجال الأمن.

ومنذ 2014، لقي أكثر من عشرة آلاف مهاجر حتفهم، معظمهم في البحر المتوسط، بحسب أرقام للمفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة. بحسب فرانس 24.