منوعة | الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 - 18:51

السعودية.. أحكام بإعدام 15 متهماً بالتجسس لصالح إيران

  • Whatsapp

حكمت محكمة سعودية باعدام 15 من مجموعة تضم 32 شخصا يحاكمون بتهمة التجسس لحساب ايران، حسبما ذكرت الثلاثاء وسائل اعلام عدة مقربة من الحكومة.
والمدانون الـ 15 بالاعدام غالبيتهم من المواطنين الشيعة حسبما قال مصدر مقرب من الملف لفرانس برس.
وادين هؤلاء بتهمة “الخيانة العظمى”، بينما حكم على 15 غيرهم بالسجن بين ستة اشهر الى 25 عاما في حين تمت تبرئة اثنين منهم وفقا لما ذكرته صحيفة “الرياض” ووسائل اعلامية اخرى على مواقعها الالكترونية.
وهذه الاحكام قابلة للاستئناف.
وتابع المصدر ان احد اللذين تمت تبرئتهما غير سعوديين.
من جهتها، اعتبرت منظمة هيومن رايتس وتش المحاكمة بانها “مهزلة قضائية”.
وبدات الجلسات في فبراير، بعد شهر من قطع الرياض العلاقات الدبلوماسية مع طهران اثر حرق السفارة السعودية والقنصلية من قبل متظاهرين ايرانيين احتجاجا على اعدام المملكة رجل الدين الشيعي نمر النمر.
واتهم الادعاء العام المجموعة ب”الخيانة العظمى” و”بالتعاون والارتباط والتخابر مع عناصر من المخابرات الإيرانية، وتقديم معلومات في غاية السرية والخطورة في المجال العسكري تمس الأمن الوطني للمملكة وافشاء سر من اسرار الدفاع، والسعي لارتكاب أعمال تخريبية”.
كما تضمنت لائحة الاتهام “اشاعة الفوضى وإثارة الفتنة الطائفية والمذهبية، وعملهم على التجنيد لغرض التجسس، وتأييد بعضهم لأعمال الشغب التي وقعت بالقطيف، ومقابلة بعضهم للمرشد الأعلى بجمهورية ايران خامئني بالتنسيق مع عناصر المخابرات الايرانية”.
وقالت هيومن رايتس ووتش ان المحاكمة تنتهك الحقوق الاساسية للمتهمين، وجميعهم اعتقلوا عام 2013 باستثناء احدهم.
ونقلت المنظمة ومقرها نيويورك عن محام كان يمثل بعض المتهمين حتى اذار/مارس قوله ان توقيت القضية “قد يكون متعلقا بالعداء المستمر بين إيران والسعودية”.