مجتمع | الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 14:41

سابقة:مصلون يقاطعون صلاة الجمعة احتجاجا على توقيف أشهر خطباء فاس

  • Whatsapp

في سابقة من نوعها، نظم عدد من المصلين وقفة احتجاجية اليوم الجمعة 2 نونبر وقفة احتجاجية داخل مسجد يوسف بن تاشفين، احتجاجا على توقيف خطيب المسجد، الشيخ محمد أبياط.
وكشف مصادر متطابقة لموقع “اليوم 24″، أنه مباشرة بعد صعود الإمام الجديد للمنبر لإلقاء خطبة الجمعة بدأ عدد من المصلين في الاحتجاج وترديد الشعارات ضد توقيف أبياط.
وأضافت المصادر، أن المصلين منعوا الإمام الجديد من إلقاء الخطبة، قبل أن يبدأوا في الانصراف دون أداء صلاة الجمعة، احتجاجا على توقيف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لأبياط.
وكان أبياط قد أوضح، في اتصال مع موقع “اليوم 24” أنه توصل أول أمس الأربعاء، بقرار إعفائه من الخطابة موقعا من طرف موحى وامان الكاتب العام لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.
وأضاف المتحدث، أن وزارة التوفيق عللت إيقافه عن الخطابة بتهمة “خلط الدين بالسياسة”، مشيرا إلى أن الوزارة اعتبرت الخطبة التي ألقاها بمناسبة ذكرى استقلال المغرب تخلط الدين بالسياسة.
وفور شيوع خبر إعفائه من الخطابة، سارع عدد من محبيه إلى شن حملة فيسبوكية ضد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، متهمينه بإخراس أصوات الخطباء والعلماء.
ويذكر أن أبياط، الذي ظل خطيبا بمسجد يوسف بن تاشفين بفاس لعشرات السنين عرف بهجومه القوي على مهرجان موازين، وغيره من المهرجانات، كما سبق أن ألقى خطبة بحضور الملك محمد السادس.
وخلف توقيف أبياط موجة واسعة من الغضب في صفوف محبيه، الذين اعتادوا الصلاة في مسجد يوسف بن تاشفين والاستماع لخطبه منذ عشرات السنين.