اخبار جهة مراكش | الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 11:57

رؤساء جمعيات اباء واولياء التلاميذ بقلعة السراغنة يطالبون باستمرارية مجانية التعليم والحفاظ على هوية المدرسة العمومية

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
اكد ممثلو جمعيات اباء واولياء تلاميذ المؤسسات التعليمية بقلعة السراغنة، يوم امس الخميس، في تدخلاتهم خلال اللقاء المنعقد بمقر عمالة الاقليم، على اثر الجدل الذي دار مؤخرا حول اقتراح المجلس الاعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، لتمويل المنظومة التربوية وتنويع مصادرها، -اكدوا- على رفضهم المطلق لما تقدم به المجلس في دورته العاشرة المنعقدة يومي: 21 و22 نونبر 2016.
وقال رؤساء جمعيات اباء واولياء التلاميذ في هذا اللقاء الذي دعا اليه محمد صبري عامل اقليم قلعة السراغنة للاستماع الى راي ممثل المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني حول حقيقة الاشاعات التي راجت عن الغاء مجانية التعليم العمومي، ان الطبقة المتوسطة ستكون المتضرر الاول من هذا القرار في حال تطبيقه، مشيرين الى ان تحويل المؤسسات التعليمية العمومية الى مؤسسات لجني الاموال، قد يحدث تفاوتا حادا بين طبقات المجتمع.
واوضح المتدخلون ان التعليم حق من حقوق الانسان بغض النظر عن وضعه المالي وهو من مسؤوليات الدولة الاساسية تجاه المواطنين، مبرزين انه لايمكن باي حال من الاحوال قبول اقتراح المجلس الاعلى. واعلنوا تشبتهم باستمرار مجانية التعليم العمومي ورفضهم التنازل عن هذا الحق، باعتباره خدمة عموميةاساسية لايمكن للجهات المسؤولة التفريط فيها مع الحفاظ على هوية المدرسة العمومية. كما تم اقتراح عقد لقاء في المستقبل القادم يحضره الشركاء الاجتماعيون وممثلو جمعيات واباء التلاميذ وجميع المهتمين بالشان التربوي، لتقديم وجهات نظرهم، في حال مااذا تمت المصادقة على مايتداوله الراي العام المحلي والوطني حول هذا الموضوع.
من جهة ثانية، اوضح مصدر مسؤول ان المجلس الاعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، اصدر بلاغا توضيحا اشار فيه الى ان المعطيات التي تم تداولها مؤخرا، “لاتمت بصلة لمحاور الدورة العاشرة للمجلس، ولا لنتائج مداولاته، ولا بالخصوص لتوجهاته واختياراته”.
وافاد بان المجلس الاعلى اكد على ضمان مجانية التعليم الالزامي باعتباره واجبا على الدولة، كما اكد على عدم حرمان اي احد من متابعة دراسته لاسباب مادية. اما بخصوص احداث رسوم التسجيل في التعليم مابعد الالزامي، فقد اوضح ان مداولات الدورة العاشرة للمجلس الاعلى للتربية والتكوين، انتهت في تطابق مع الرؤية الى المصادقة على الاعفاء الالي للاسر المعوزة وتدقيق معايير وشروط احداث هذه الرسوم.
واضاف ان المجلس اصدر بيانا توضيحيا اعتبر فيه ان ماتم تداوله حول مسالة تمويل المنظومة التربوية غير دقيق ولاتمت بصلة لا للمحاور التي تمت مناقشتها في الدورة العاشرة.
يذكر ان اللقاء حضره الى جانب عامل الاقليم، الكاتب العام للعمالة، رئيس قسم الشؤون الداخلية، باشا مدينة قلعة السراغنة، ورئيس قسم الشؤون الاقتصادية والاجتماعية، كما حضره عن المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية: رئيس مصلحة التخطيط ورئيسة المصلحة التربوية وممثلو المنابر الاعلامية.