سياسة | الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 - 13:17

البامي لقماني:الحكومة المقبلة لاشعبية وستهدد السلم الاجتماعي

  • Whatsapp

لوح امحمد لقماني، عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، بإشهارالفصل 105 من الدستور، في وجه حكومة عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المعين، في حالة عدم الإلتزام بالسلم الاجتماعي أو إهانة المغاربة.
وأكد لقماني، في تصريح لـ”بام.نيوز”أن تحريك هذا الفصل يتطلب إمكانية عددية بالنسبة للحزب، بحيث يتوجب موافقة خمس أعضاء مجلس النواب (79 نائب برلماني) في انتظار إجماع الأغلبية المطلقة، لتمريره وإسقاط الحكومة”، مضيفا “وهذه الإمكانية تبقى واردة عند حزب الأصالة والمعاصرة في حالة لم تلتزم الحكومة بالسلم الاجتماعي والحفاظ على كرامة وحقوق المغاربة”.
تصريح القيادي البامي، جاء بعد مجموعة من تصريحات،عبد الإله بنكيران منها: رفع الدعم عن مادة السكر، وغاز البوتان، واستكمال تفكيك صندوق المقاصة، تنفيذ ما أسماه بإصلاح صناديق التقاعد، إضافة الى إلغاء مجانية التعليم، وهو ما اعتبره لقماني  وبالمسالة الخطيرة التي تكشف أن الحكومة المقبلة وعلى رأسها بنكيران عازمة على ضرب القدرة الشرائية لعموم المواطنين والموطنات.
ونبه القيادي البامي، من أن هذه مؤشرات تبين أن الحكومة المقبلة ستكون لاشعبية وستهدد السلم الاجتماعي، واستقرار البلاد، موضحا أن حزب الأصالة والمعاصرة من جهته كحزب متوقع في المعارضة سيقوم بوظائفه الدستورية، وسيستعمل ويحرك جميع الآليات التي يتيحها الدستور لخلق معارضة بناءة وقوية ستتصدى لجميع القرارات اللاشعبية، ومن جملة هذه الاَليات التي يتيحها الدستور هو ملتمس الرقابة المنصوص عليه في الفصل 105 من الدستور .
وأشار لقماني الى أن استعمال هذا الفصل لن يكون إلا في حالة الضرورة، لأنه من موقعنا كمعارضة نترقب وسنراقب العمل الحكومي وتقييم السياسات العمومية وإن اقتضى الحال أن سنحرك الفصل 105 من الدستور .
ونبه عضو المكتب السياسي، الى أن الفترة المقبلة لا تحتمل الانفجارات الاجتماعية خاصة أن حزب “البام” التزم  في الحملة الانتخابية ببرنامج سيطبقه سواء كان في الحكومة أو المعارضة و لن يتنازل عن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين المغاربة.