دولية | الثلاثاء 8 نوفمبر 2016 - 14:20

الفلسطينيون يفتتحون متحف ياسر عرفات في ذكرى رحيله

  • Whatsapp

مراكش الآن

بمناسبة حلول الذكرى 12 لرحيل زعيمهم التاريخي، يفتتح الفلسطينيون، الأربعاء، متحف ياسر عرفات بمدينة رام الله في الضفة الغربية المحتلة.
يدشن الفلسطينيون، غدا الأربعاء، في مدينة رام الله في الضفة الغربية المحتلة، متحف ياسر عرفات، مع حلول الذكرى 12 لرحيل زعيمهم التاريخي.
وسيفتتح الرئيس الفلسطيني محمود عباس المتحف، الذي يقع في مقر الرئاسة الفلسطينية خلف ضريح عرفات، والذي بلغت تكلفته سبعة ملايين دولار أمريكي، بحسب أرقام صادرة عن مؤسسة ياسر عرفات.
ويحيي الفلسطينيون الجمعة الذكرى 12 لوفاة عرفات، الذي رحل في 11 نوفمبر 2004 في مستشفى بباريس، بعد تدهور فجائي لصحته.
وهذا أول متحف مخصص لذكرى ياسر عرفات في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وعن هذا قال مدير المتحف محمد حلايقة لوكالة فرانس برس، “ستتاح فرصة للناس لرؤية إرث وتاريخ ياسر عرفات، وأيضا معرفة الأحداث التي مرت بها القضية الفلسطينية خلال المئة عام الماضية”.
وتم تأسيس المتحف على نظام تفاعلي حديث، تعرض فيه أشرطة فيديو وصور قديمة للتاريخ الفلسطيني المعاصر منذ بداية القرن العشرين حتى اليوم.
وعلى طابقين، يضم المتحف مقتنيات شخصية لعرفات، بينها نظارته الشمسية الشهيرة التي ارتداها خلال خطاب ألقاه في الأمم المتحدة عام 1974.
وبين المعروضات أيضا، شهادة وميدالية جائزة نوبل للسلام التي حاز عليها عرفات بعد توقيع اتفاق “أوسلو” مع الإسرائيليين، والتي تمكن المتحف من الحصول عليها من منزل عرفات في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس.
كما ستتاح للعامة فرصة رؤية غرفة نوم عرفات التي أمضى فيها أيامه الأخيرة بعد حصار الرئاسة الفلسطينية من جانب الدبابات الإسرائيلية منذ كانون الأول/ديسمبر 2001. وهذه الغرفة موجودة في الطابق الأرضي من مبنى آخر من المقاطعة، لكنها أُلحقت بالمتحف.
وتوفي عرفات في عام 2004 في مستشفى في فرنسا، كان نقل إليه للعلاج. وأجرى القضاء الفرنسي تحقيقا في الوفاة بطلب من أرملته سهى عرفات التي تشدد على تعرض زوجها للتسميم، وأعلن رد الملف بسبب عدم وجود أدلة كافية.
فرانس24