سياسة | الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 08:45

جدولة المفاوضات لتشكيل حكومة بنكيران التي ستنطلق اليوم الاثنين

  • Whatsapp

من المتوقع أن يبدأ عبد الإله بنكيران مفاوضات تشكيل الحكومة غدا الإثنين، وستبدأ جولة لقاءاته بالأحزاب السياسية بلقاء أولي مع حزب الاستقلال، والذي شكل لجنة مكونة من الأمين العام للحزب حميد شباط والقيادي البارز حمدي ولد الرشيد للقاء بنكيران.

ومن المتوقع أن يقترح بنكيران على اللجنة مشاركة الحزب في الحكومة، على أن يسمع هو الآخر اقتراحات واشتراطات الحزب للمشاركة.

وسيكون اللقاء هذا لقاء أوليا تتبعه لقاءات أخرى، بعدأن تتبلور وجهة نطر الحزب وباقي الأطراف التي ستشارك في الحكومة.

وسيلتقي بنكيران بعد ذلك بالحركة الشعبية، والتي لا تبدو أنها سترفض اقتراح المشاركة، بعد أن شاركت في الحكومة المنتهية ولايتها منذ خمس سنوات، يليه بعد ذلك لقاء بالتقدم والاشتراكية الذي حصل على نتائج سيئة، لكن عبد الإله بنكيران متشبث بمشاركة الحزب في الحكومة المقبلة، بناء على اتفاق عقداه قبل الانتخابات التشريعية، وتم بموجبه الاتفاق على البقاء في نفس الإطار، سواء في الأغلبية أو المعارضة.

ويلي ذلك لقاء بالتجمع الوطني للأحرار الذي سيطرح موضوع المشاركة في الحكومة على المجلس الوطني وبعده المؤتمر الوطني الاستثنائي الذي سيعقد في نهاية هذا الشهر، ثم بعذها سلتقي بالاتحاد الاشتراكي الذي يتقاسمه تيارين، واحد يرفض المشاركة وآخر يضغط من أجل المشاركة.

ومن المتوقع أن تلي هذه الجولة جولة ثانية لتقريب وجهات النظر بين الأطراف التي ترغب في المشاركة في الحكومة حسب موقع “فبراير”.