دولية | الإثنين 10 أكتوبر 2016 - 16:39

مظاهرة ضد إقامة مباراة إيران وكوريا بسبب عاشوراء

  • Whatsapp

تظاهر العشرات من ميليشيات “أنصار حزب الله”، وهي من جماعات الضغط المقربة من الحرس الثوري الإيراني لمنع إقامة مباراة المنتخب الإيراني، مطالبين بمنع مباراة منتخب بلادهم أمام مع كوريا الجنوبية التي من المقرر أن تقام، الثلاثاء المقبل، في ملعب آزادي بالعاصمة طهران، ضمن تصفيات أمم آسيا المؤهلة لكأس العالم في روسيا 2018، وذلك بحجة أن المباراة تتزامن مع احتفالات عاشوراء في ذكرى مقتل الحسين بن علي.
وقال زعيم الجماعة حسين الله كرم، في تصريحات بعد المظاهرات التي أعقبت صلاة الجمعة أمام جامعة طهران، إن ميليشياته تعتبر توقيت هذه المباراة انتهاكا لحرمة شهر محرم الحرام وذكرى مقتل الإمام الحسين بن علي”.
واقترح زعيم جماعة “أنصار حزب الله” أن تقام المباراة بين المنتخبين دون تواجد المشجعين، حتى لا تظهر علامات الفرح، حال تمكن المنتخب الإيراني من تسجيل هدف في شباك كوريا الجنوبية”.
هدد حسين الله كرم بتجمع آخر لميليشياته أمام ملعب “آزادي” في طهران، عصر يوم الثلاثاء، كمحاولة أخيرة لمنع إقامة المباراة ودخول المشجعين.
وكان الاتحاد الإيراني لكرة القدم، أعلن، الجمعة، رفض الاتحاد الدولي (الفيفا) تغيير موعد مباراة المنتخب الإيراني مع نظيره الكوري الجنوبي، ردا على رسالتين إلى الفيفا وأخرى إلى الاتحاد الآسيوي، يطلب فيها تغيير موعد مباراة المنتخب الإيراني مع كوريا الجنوبية من 11 أكتوبر إلى يوم العاشر منه الشهر ذاته.
وطلب الاتحاد الإيراني الاثنين الماضي من مشجعي المنتخب الكوري “ارتداء القمصان السوداء بمناسبة محرم الحرام ذكرى مقتل الحسين بن علي”، كما حث مشجعي المنتخب الكوري الجنوبي على “الالتزام بضوابط المباراة مع رعاية المناسبة الدينية لدى الشيعة وعطلة رسمية في إيران”، تفاديا للوقوع في مشاكل مع السلطات.