دولية | الإثنين 19 سبتمبر 2016 - 16:34

وزير الدفاع السابق غيتس: ترامب لايصلح للرئاسة

  • Whatsapp

انتقد وزير الدفاع الأميركي السابق روبرت غيتس بشدة مرشحي الرئاسة الأميركية في مقال نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال”، ووصف المرشح الجمهوري دونالد ترامب بأنه “غير مؤهل ولا يصلح أن يكون قائداً أعلى القوات الأميركية”.
وغيتس جمهوري شغل منصب وزير الدفاع في إدارة الرئيسين الجمهوري جورج دبليو بوش والديمقراطي باراك أوباما، كما عمل مع ثمانية رؤساء، ومن بين الأصوات الأميركية المرموقة في شؤون الأمن القومي.
وكتب يقول في مقال نشرته الصحيفة على موقعها: “أعتقد أن ترامب يستعصي إصلاحه. فهو جاهل بشكل كبير.. كما أنه مزاجي، بحيث لا يصلح أن يقود جيشنا من نساء ورجال”.
وعمل غيتس بشكل وثيق مع هيلاري كلينتون عندما كانت وزيرة للخارجية، ولم يتردد في انتقادها أثناء شغلها ذلك المنصب.
وقال غيتس، الذي شغل كذلك منصب مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي. اي. ايه) إن فشل كلينتون في توقّع الفوضى التي تلت التدخل الغربي في ليبيا وكذلك موقفها المتغير من الحرب في العراق يثير تساؤلات تتعلق بمصداقيتها.
وهاجم غيتس معارضة كلينتون لاتفاق التجارة مع آسيا بعد أن كانت دعمته في السابق، وقال إنها غامضة بشأن تعاملها مع روسيا ورئيسها فلاديمير بوتين كما أنها لم تحدد موقفها من كوريا الشمالية، وليست لديها استراتيجية واضحة بشأن “الشرق الأوسط المشتعل”.
ولكن فيما يتعلق بالمصداقية، قال غيتس إن “ترامب لا يشبه أحدا في هذا المجال.. فقد أعرب عن تأييده لبناء جدار بين الولايات المتحدة والمكسيك وتعذيب من يشتبه بأنهم ارهابيون وقتل عائلاتهم، وكذلك تأييده لقيادة بوتين الدكتاتورية”.