دولية | الخميس 18 أغسطس 2016 - 18:51

«عمران».. طفل سوري «يصدم العالم» +صور

  • Whatsapp

طفل صامت تغطي الدماء وجهه ولا يدرك ما يدور حوله، يصبح حديث شبكات التواصل الاجتماعي، صباح الخميس، في مشهد وصفته هيئة الإذاعة البريطانية «BBC» بـ3 كلمات: «صورة تصدم العالم»، بينما لخصت صحيفة «تليجراف» البريطانية الأمر في كلمتين: «أهوال حلب ».

عمران دقنيش، البالغ من العُمر 5 سنوات، بحسب حسابات سورية على مواقع التواصل الاجتماعي، ظهر في فيديو، أذاعته صفحة مركز حلب الإعلامي على «فيس بوك»، حيث كانت الأصوات تتسارع للبحث عن ناجين وسط الأنقاض، بينما يحمله شخص ويدخله إلى سيارة إسعاف لمحاولة إنقاذه عقب القصف العنيف، الذي ضرب أحد المباني في مدينة حلب السورية.
505650_0

جلس عمران على كرسي داخل سيارة الإسعاف وعلامات الذهول ترسم ملامح وجهه ثم حاول بيده اليسرى مسح الغبار فاكتشف الدماء، دون أن يصرخ أو ينطق بكلمة، وعلّقت هيئة الإذاعة البريطانية بأن الطفل «كان نقطة نقاش العديد من وسائل الإعلام، الذين وصفوا تعابير وجهه كرمز للأهوال، التي تحدث في مدينة حلب بشكل يومي».
505653_0

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية أن فيديو عمران كان الأكثر انتشارًا في وسائل الإعلام الغربية، لافتة إلى أن صورته تداولها مستخدمون ناطقون باللغة الإنجليزية بشكل كبير، ناقلة قول إحدى المستخدمات: «رؤية صورة هذا الطفل هذا الصباح وأنا في طريقي إلى مكان عملي جعلتني أبكي».
ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية أن الطفل وصل لإحدى المستشفيات وتم علاجه لكن دون حضور والديه، فيما تداول عدد من المستخدمين على شبكات التواصل الاجتماعي صورة عمران، التي التقطها مصطفى الساروت، وهو يجلس داخل سيارة الإسعاف، لكن بتركيب مشهدها على أحداث أخرى، فظهر في واحدة وهو يجلس بين الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين، وفي الثانية وهو يجلس على مقعد بلاده أثناء عقد القمة العربية.
وذكرت صحيفة «تليجراف» البريطانية أن حوالي 12 طفلًا آخرين جميعهم تحت سن 15 عامًا تم علاجهم، جراء القصف، الذي ضرب حلب، لافتة إلى أن عمران أصيب مع 4 أطفال آخرين وامرأة واحدة و 2 من الشبان، وفقًا لطبيب في حلب، طلب عدم الكشف عن هويته.
505652_0
وتوالت التعليقات تتساءل عن «سبب صمت العالم عما يحدث في حلب»، فيما طالبت إحدى المستخدمات بضرورة انتهاء الصراع الدائر على الأراضي السورية، قائلة: «أوقفوا الحرب»، في معرض تعليقها على فيديو عمران، الذي تجاوز عدد مشاهداته نحو 3500 مشاهدة في أقل من 10 ساعات.
المصري اليوم