دولية | الأحد 17 يوليو 2016 - 02:36

انتقادات تلاحق القيادة التركية بسبب عملية “التطهير القضائي”

  • Whatsapp

اتهم رئيس نقابة القضاة في تركيا مصطفى كاراداغ، القيادة التركية بتنحية خصوم الرئيس رجب طيب أردوغان، من خلال حركة التطهير القضائي التي اتخذتها بعد فشل الانقلاب أمس الجمعة.
وقال كاراداغ اليوم السبت في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ.) إن السلطات لم تلق القبض فقط على المتعاونين مع الانقلاب ، بل أيضا على من ينتقدون الرئيس رجب طيب أردوغان، ممن لا علاقة لهم بالانقلاب. وتقول معلومات نقابة القضاة إن تركيا بها ما بين 14500 إلى 15 ألف قاض.
وفي غضون ذلك أوقفت السلطات التركية، مساء اليوم السبت، عضو المحكمة الدستورية التركية، إردال تيرجان، ضمن تحقيقات محاولة الانقلاب ، ليصبح ثاني من يتم القبض عليه من أعضاء المحكمة، بعد ألقت قوات الأمن التركية، القبض على عضوالمحكمة الدستورية ألب أرسلان ألطان، في إطار نفس التحقيقات.
ووفقا لمعلوماتٍ نقلتها وكالة الأناضول من مصادر أمنية، فضلت عدم كشف هويتها، قامت فرق مكافحة التهريب والجريمة المنظمة في البلاد، بتفتيش منزل تيرجان، ومن ثم توقيفه، للتحقيق معه.
من جهته أخرى قرّر المجلس الأعلى للقضاة والمدعين العامين في تركيا، إسقاط عضوية 5 موقوفين من أعضائه، في إطار التحقيقات التي تلت محاولة الانقلاب، جاء ذلك في اجتماع طارئ للدائرة الثانية للمجلس، الذي قرر أيضًا إبعاد 2745 قاضيًا عن مهامه بشكل مؤقت (ريثما الانتهاء من التحقيقات).
في سياق متصل، أشارت مصادر أمنية تركية للأناضول، في وقت سابق اليوم، إلى توقيف 11 شخصًا من أصل 140 من أعضاء المحكمة القضائية العليا، صدر بحقهم قرار توقيف، و4 من أصل 5 من أعضاء المجلس الأعلى للقضاة والمدعين العامين، ممن صدر بحقهم قرار توقيف في إطار التحقيقات.
[youtube]https://www.youtube.com/watch?v=jY9JhqlY_XU[/youtube]