دولية | الخميس 7 يوليو 2016 - 12:25

إسرائيل تنفي محاولة اغتيال نتنياهو في كينيا

  • Whatsapp

نفت إسرائيل خبراً عن تغيير مسار موكب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في العاصمة الكينية نيروبي لتفادي عبوة ناسفة، نشرته صحيفة عربية.

وقال عمانوئيل نخشون، المتحدث بلسان الخارجية الإسرائيلية، ردا على استفسار بهذا الشأن عبر مجموعة مغلقة للصحفيين، في شبكة التواصل الإجتماعي “إنه ببساطة غير صحيح”.

وذكرت صحيفة عربية تصدر في الكويت اليوم إن “كينيا أحبطت مخططاً لتفجيرات كانت تستهدف موكب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي زار البلاد أخيراً”.

ونقلت صحيفة “الجريدة” الكويتية (غير حكومية)، عن مصدر لم تحدد هويته في إسرائيل أن “السلطات الكينية أبلغت، مساء أمس الأول، الفريق الأمني لنتنياهو بشكل مفاجئ بضرورة تغيير مسار الموكب قبل لحظات من خروجه من المطار إلى مكان إقامته في العاصمة الكينية”.

وقالت نقلا عن المصدر ذاته “ولفت إلى أن ذلك الأمر أحدث بلبلة ومشادات كلامية غير مسبوقة بين الأمن الكيني ومسؤولي أمن نتنياهو، مضيفاً أن الإسرائيليين استخفوا بداية بترتيبات الحراسة في كينيا، ولكن بعد تغيير المسار ووصول الوفود إلى أماكن الإقامة الآمنة اتضح أن المخابرات الكينية استطاعت الكشف عن مخطط لتفجير سيارات وعبوات في المسار الأصلي وبديله المخطط له، وأن تغيير الخطط كلها أنقذ الوفد الإسرائيلي من الهجوم”.

وأضافت “وعلى إثر ذلك، اعتقلت كينيا شخصين يشتبه بأن لهما علاقة بالمخطط، إلا أن المعلومات حول الحيثيات والجهة التي تقف وراء الهجوم الذي جرى إحباطه تحظى بتكتم كبير”.

وتابعت الصحيفة “أشار المصدر إلى أن أحد أعضاء الوفد الإسرائيلي قال إن تغييرات كثيرة على جدول الأعمال المقرر في كينيا حصلت خلال ساعات قليلة، ولوحظ الكثير من الضغط والبلبلة والعصبية لدى الأمن المرافق لنتنياهو من إسرائيل والأمن الكيني”.

وقد وصل رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو؛ إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا في ختام جولته شرقي أفريقيا والتي قادته إلى أوغندا؛ وكينيا؛ ورواندا.

الاناضول