الفنية | الأحد 3 يوليو 2016 - 21:32

الحكم على شركة عيوش بأداء 80 مليون

  • Whatsapp

حكمت المحكمة التجارية بالدار البيضاء على شركة “كازا بلانكا بيكتشرز” التي يملكها ينيس عيوش أخ نبيل عيوش صاحب شركة الإنتاج عليان للإنتاج، بمعية أنور المعتصم الممثل القانوني لشركة “كازا بلانكا بيكتشرز”، بأداء تعويض حددت قيمته في 80 مليون سنتم ( 800 ألف درهم) لفائدة “كوموس برودكسيون” (GUMUS PRODUCTIONS)، وذلك بعد ثبوت قرصنة أنور المعتصم فكرة الحلقة النموذجية شهرازاد التي هي في ملكية شركة “كوموس برودكسيون” (GUMUS PRODUCTIONS).
وعمل أنور المعتصم، بصفته مخرجا، بعد قرصنة الفكرة على إعادة توظيفها في سلسلة مطولة مكونة من 30 حلقة تحت عنوان “ألف ليلة وليلة” وتعاقد باسم “كازا بلانكا بيكتشرز”، مع قناة ميدي 1 تي في ، والتي عرضتها قبل أن يصدر الحكم القضائي، وتتوقف عن بثها.
وأصدرت المحكمة التجارية بالدار البيضاء قرارا بتاريخ 28 مارس 2016، تتوفر شوف تيفي على نسخة منه، لفائدة شركة “كوموس برودكسيون” (GUMUS PRODUCTIONS)، بعدما اقتنعت المحكمة بأن التشابه بين الإنتاجين الفنيين يشكل اعتداء على الحقوق الفنية لشركة “كوموس برودكسيون” المحمية قانونيا، خاصة أن أنور المعتصم و شركة كازا بلانكا بيكتشرز لم يدليا للمحكمة بما يفيد حصولهما على تصريح المركز السينمائي المغربي بإنتاج وتصوير سلسلة ألف ليلة وليلة.
وعبرت صوفيا أغيلاس صاحبة شركة “كوموس برودكسيون”، في تصريح لـ “شوف تيفي” عن ارتياحها، مشيرة إلى أن ثقتها في القضاء المغربي جعلتها مطمئة لسلوك المساطر القضائية لاسترجاع حقها.
وتعود فصول القضية إلى شهر مارس 2014، حيث رفعت شركة “كوموس برودكسيون” (GUMUS PRODUCTIONS) للإنتاج الفني، شكاية إلى وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء، ضد المخرج المغربي المقيم بين المغرب وبلجيكا، أنور معتصم، بتهمة السطو على الحلقة النموذجية، التي أنجزتها الشركة، في إطار اتفاق لإنجاز مسلسل تلفزيوني بعنوان “شهرزاد ألف ليلة وليلة”.

واقتنت شركة كوموس برودكسيون” (GUMUS PRODUCTIONS)، حقوق التأليف من السيناريست رشيد سكري، لتقوم بعد ذلك بتسجيل حقوقها لدى المركز السينمائي المغربي، وحصلت على رخصة تصوير الحلقة النموذجية. وتضيف المعطيات التي حصلت عليها ” شوف تيفي” أن شركة كوموس برودكسيون” (GUMUS PRODUCTIONS)، أسندت مهمة إخراج الحلقة، للمخرج أنور المعتصم، قبل أن يعمد إلى قرصنة الفكرة ويتعاقد مع قناة ميدي 1 تي في باسم الشركة التي يديرها بمعية يانيس عيوش.
وتشير المعطيات ذاتها، أن شركة “كوموس برودكسيون” (GUMUS PRODUCTIONS)، أجرت عملية “كاستينغ”، أسفرت عن اختيار عدد من الممثلين وقعت معهم عقود مبدئية للمشاركة في حلقات المسلسل البالغ عددها 30 حلقة، إضافة إلى أزيد من 200 كومبارس، وطاقم تقني مغربي وأجنبي، يوجد ضمنهم مدير التصوير الفرنسي باسكال جيروم.
وتصل كلفة الإنتاج بحسب معطيات “كوموس برودكسيون” إلى 80 مليون سنتم ( 800 ألف درهم)، قامت بتسوية حوالي 55 مليون سنتم لفائدة عدد من العاملين من مصممي الملابس، وفضاءات التصوير، والديكور، واللوجستيك، والإقامة والتغذية. وتسبب التعاقد مع ميدي 1 تي في بعد أن قام أنور المعتصم بقرصنة المسلسل، في إخلال شركة “كوموس برودكسيون” بالتزاماتها تجاه القنوات الفضائية العربية، التي أبدت اهتمامها بالمسلسل، حيث عمد المخرج أنور المعتصم إلى تصوير حلقات المسلسل في الفضاءات نفسها التي صورت فيها الحلقة النموذجية واستعان بأغلب الممثلين المتعاقد معهم مؤقتا.