اخبار جهة مراكش | الجمعة 13 مايو 2016 - 01:42

مفكر والي مراكش ورئيس الجهة اخشيشن في افتتاح الدورة 12 لمهرجان كناوة بالصويرة

  • Whatsapp

للمرة الثانية على التوالي أصر داويت بوش سفير الولايات المتحدة في الرباط على حضور فعاليات مهرجان گناوة الذي انطلقت فعالياته بعد عصر اليوم الخميس بمدينة الصويرة بحضور عرابه المستشار الملكي أندري أزولاي الذي حول موغادور من بلدة صغيرة إلى قبلة للسياحة العالمية وفضاء للقاء الثقافات

وشوهد السفير الأمريكي ضمن أعضاء الوفد الرسمي المشارك في افتتاح الدورة 19 لمهرجان كناوة ويتمايل على نغمات « لقراقب » وقرع الطبول ويومئ برأسه إعجابا وهو يتنقل لمشاهدة عروض موسيقية وبهلوانية قدمها الفرق المشاركة في المهرجان بشكل كرنڤالي.

وتشكل الدورة 19 من مهرجان كناوة «موسيقى العالم »، التي تحتضنها مدينة الصويرة من 12 إلى 15 ماي الجاري، إضافة لتكريم شيوخ الفن الگناوي، مناسبة لإبراز مواهب شابة من الجيل الصاعد .

ويعد مهرجان گناوة تجربة موسيقية فريدة يتم فيها الدمج بين صنوف موسيقية متنوعة ، يمتزج فيها فن الجاز والسول بموسيقى كناوة التقليدية، وتتناغم آلات الكنبري والطبول بالقيتارة والساكسفون.

ويتضمن برنامج هذه الدورة وصلات للمزج الموسيقي (فيزيون) وإقامات فنية بمشاركة مختار غينيا بمعية 12 عازفا للإيقاع ، وديفا الصحراء، ورشيدة طلال، والنجم الصاعد في العزف على البوق كريستيان سكوت.
وتكرم دورة 2016 المعلم محمود غينيا الذي ستبقى موسيقاه خالدة في الأذهان، إضافة إلى عازف الإيقاع السنغالي دودو ندياي روز الملقب بـ«ساحر الإيقاعات ».
المصدر: كود