اخبار جهة مراكش | الخميس 5 مايو 2016 - 02:04

الامن يعتقل مصورا بتهمة “التجسس وتصوير طائرات عسكرية” بالمعرض الدولي للطيران بمراكش

  • Whatsapp

أفادت مصادر مطلعة هسبريس بأن قاضي التحقيق بمدينة مراكش يستنطق، اليوم الأربعاء، مصورا محترفا من جنسية كندية، يدعى ستيفن كومبير (Steven Comber) ضُبط وهو يقوم بتصوير طائرات عسكرية شاركت في المعرض الدولي للطيران والفضاء بمراكش الذي اختتمت فعالياته يوم 30 أبريل الماضي.

وأوردت المصادر ذاتها أن السلطات المغربية اعتقلت، قبل أيام قليلة، المصور الكندي من داخل المعرض الدولي للطيران، بدعوى أنه ضبط وهو يقوم بتصوير طائرات عسكرية مغربية مشاركة في المعرض، فيم لم تستبعد مصادر الجريدة أن تتم محاكمته بتهمة “التجسس وتصوير معدات عسكرية”.

وبحسب مصادر مقربة من المصور المحترف الكندي، فإن كومبير سبق له أن تعرض لمضايقات في دورة 2014 للمعرض الدولي للطيران، بسبب محاولته تصوير إقلاع طائرات عسكرية مغربية مشاركة في العروض الجوية، وأنه يعد أحد رواد معرض مراكش للطيران منذ بدايته.

ويقول أصدقاء المصور المتخصص في الطيران إنه دأب على المشاركة في أكبر التظاهرات الجوية في العالم، ويحظى بثقة جيوش بلدان عديدة، وهو ما سمح له بالصعود على متن طائراتها، والقيام بالتقاط صور، كما أنه اهتم كثيرا بمعرض مراكش للطيران.

ويستطرد المصدر أن اهتمام ستيفن بالمغرب دفع عددا من محترفي التصوير في العالم إلى اتخاذ مراكش محطة مهمة من المحطات التي يتوقفون عندها خلال تجوالهم عبر المعمور؛ إذ شكلت صوره عامل جذب لمحبي الطيران لتصوير طائرات الميراج، وإف 5، وإف 16 بألوان القوات الجوية الملكية الفريدة من نوعها.

وعبر أصدقاء المصور الكندي عن تفاجئهم لاعتقاله بتهمة تصوير معدات ومنشآت عسكرية، وتحويله إلى التحقيق والمحاكمة بالمغرب، وهو ما دفع بعضهم إلى مطالبة باقي المصورين المحترفين للطيران بتفادي المشاركة في الدورات المقبلة من معرض مراكش للطيران.

ودبج ستيفن كومبير رسالة وجهها إلى أصدقائه، اطلعت عليها هسبريس، يزعم فيها أنه تعرض للاعتقال يوم الجمعة الفائت بسبب التقاطه صورا لطائرات “إف 16″، وبأن السلطات الأمنية احتجزت جواز سفره وحققت معه لمدة 7 ساعات، مضيفا: “لدي شعور فظيع بأنني سأبقى هنا لفترة طويلة”.

وكان المعرض الدولي لصناعة الطيران والفضاء “مراكش إيرشو” قد انطلق يوم الأربعاء الماضي بقاعدة مدارس القوات الملكية الجوية بمراكش، وشاركت فيه أزيد من 150 مقاولة للطيران والفضاء من كبريات الشركات العالمية، وشكل مناسبة للقاء المهنيين واكتشاف المستجدات التي يعرفها عالم الطيران والفضاء.
المصدر: هسبريس