دولية | الجمعة 1 أبريل 2016 - 16:37

وزيرة فرنسية تهاجم موضة ملابس الحجاب وتتهم ماركات بـ“تغليف الأجساد”

  • Whatsapp
ثار جدل في فرنسا حول ميل ماركات غربية الى تصميم ملابس مخصصة للمسلمات المتدينات فوصفت وزيرة حقوق المرأة الفرنسية هذه الاستراتيجية بانها “غير مسؤولة”. في حين اعتبر مسلمون ان هذا الجدل الذي وصل الى اوساط الموضة “ينطوي على تمييز سلبي”.
وردت الوزيرة لورانس روسينيول على سؤال حول تطوير بعض الماركات مثل “يونيكلو” و”ماركس اند سبنسر” ملابس للمسلمات المتدينات بقولها ان هذا التصرف “غير مسؤول من قبل هذه الماركات”.
واكدت وزيرة حقوق المرأة عبر اذاعة “ار ام سي”، “عندما تدخل هذه الماركات هذه السوق (..) لانها مدرة للارباح وهي سوق للدول الاوروبية وليست سوقا لدول الخليج (..) فهي تبتعد عن مسؤوليتها الاجتماعية، وتروج من زاوية معينة للقيود المفروضة على جسم المرأة”.
واثار هذا الموضوع حفيظة اسماء بارزة في عالم الموضة الراقية. فقال بيار بيرجيه بغضب عبر اذاعة “اوروبا 1” “انا مصدوم فعلا. لقد رافقت ايف سان لوران لمدة اربعين سنة تقريبا ولطالما اعتبرت ان رسالة مصمم الازياء هي في تجميل المرأة ومنحها حريتها والا يكون متواطئا مع هذه الديكتاتورية التي تفرض اخفاء المرأة وتفرض عليها حياة التخفي”.
وقال رجل الاعمال الفرنسي “تخلوا عن المال ولتكن لديكم قناعات!” متوجها الى الماركات التي قد تميل الى اعتماد “الموضة الاسلامية”.
واعتبر مصمم الازياء جان-شارل دو كاستيلباجاك في تصريح لوكالة فرانس برس “الموضة علمانية وعالمية وتحمل الحرية والامل. (..) الحديث عن الموضة والدين يبدو لي تمييزيا”.
وقد دافعت متاجر “ماركس اند سبنسر” عن لباس السباحة الذي صممته لنساء المسلمات بقولها ” تقدم +ماركس اند سبنسر+ مجموعة كبيرة من ملابس البحر العالية الجودة متيحة لزبائنها خيارا واسعا. نحن نسوق لباس البحر هذا منذ سنوات وهو يلقى رواجا في صفوف زبوناتنا في العالم” على ما اكد ناطق باسم المتاجر البريطانية الكبيرة.