دولية | الجمعة 18 مارس 2016 - 13:42

أوباما يدعو الديموقراطيين لترشيح هيلاري

  • Whatsapp

قدم الرئيس الأميركي باراك أوباما دعمه للمرشحة هيلاري كلينتون لنيل تأييد الحزب الديموقراطي. جاء ذلك بحسب مسؤولين أميركيين وجريدة نيويورك تايمز خلال اجتماع لمتبرّعين ديموقراطيين في أوستن بولاية تكساس منذ عدة أيام، حيث أشار أوباما إلى أنه حان الوقت ليجتمع الديموقراطيون حول بعضهم ومنع الجمهوريين من استغلال نافذة أو خرق.
من المفارقات الكبيرة أن هيلاري كلينتون كانت منافسة باراك أوباما على ترشيح الحزب للرئاسة في العام 2008 وقد هزمها أوباما في معركة طويلة استمرت حتى ما قبل مؤتمر الحزب في صيف العام 2008 ثم عملت معه وزيرة للخارجية في ولايته الأولى، ومنذ تركت إدارة أوباما ظهرت خلافات بينهما حول إدارة الشؤون الخارجية من دبلوماسية وأمن قومي، وبدت هيلاري كلينتون وكأنها كانت تزايد على أوباما في التشدد واستعمال القوة العسكرية.
خلال “تأييده” ترشيح هيلاري كلينتون، لم يُعلن أوباما صراحة أن على برني ساندرز أن ينسحب وأنه يدعم الترشيح علناً ورسمياً لكنه وصفها بأنها ذكية وقوية وصاحبة خبرة، وأشار إلى أنها ستكمل إنجازات إدارته.
هذا التأييد له وزنه في الحزب الديموقراطي، فهناك تيار واسع من الحزب، خصوصاً النخبة فيه، تعتبر أن باراك أوباما تابع مسيرة الرؤساء الديموقراطيين، خصوصاً بيل كلينتون واستعان بخبرات الكثيرين ممن عملوا في إدارة الرئيس السابق، واختيار هيلاري سيكون بالفعل استمراراً للخط الرئيسي في الحزب الذي يسعى إلى رفاهية الأميركيين والمساواة بينهم بدون تفرقة على أساس اللون أو الجنس، ويدافع عن حقوق الأقليات ويقبل بدور للحكومة في تنظيم حياة الناس والمجتمع.