مجتمع | الأربعاء 16 مارس 2016 - 13:50

معايير جديدة لمباريات ولوج المؤسسات الجامعية

  • Whatsapp

أعلنت جميلة المصلي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحت العلمي وتكوين الأطر، أنه ابتداءا من الموسم الجامعي القادم، سيتم اعتماد معيار جديد للانتقاء الأولي لطلبات الترشيح لولوج المؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المحدود، “يضمن مبدأ الاستحقاق”، وذلك من خلال احتساب 75 في المائة من معدل الامتحان الوطني للباكالوريا و25 في المائة من معدل الامتحان الجهوي، مع الإبقاء على المباراة.
وأوضحت المسؤولة الحكومية في حوار مع راديو ” مدينة اف ام” امس الثلاثاء أن هذا الإجراء يأتي في إطار الإصلاح التدريجي لمسطرة ولوج مؤسسات التعليم العالي ذات الاستقطاب المحدود كمرحلة انتقالية.
هذا وأبرز بلاغ لوزارة التعليم العالي والبحت العلمي وتكوين الأطر، توصل pjd.ma بنسخة منه، أنه حفاظا على مصلحة التلاميذ تقرر “بعد أن تبين لاعتبارات تقنية، تعذر العمل بالمنصة الإلكترونية المعدة لاحتساب المعدلات المحصل عليها في البكالوريا”، تأجيل إلغاء مباريات الولوج إلى المؤسسات الجامعية المذكورة واعتماد نقط البكالوريا، على الأقل إلى غاية الدخول الجامعي 2017-2018.
للإشارة، فمن خلال ما هو معتمد خلال المواسم الجامعية السابقة، يخضع ولوج هذه المؤسسات إلى مرحلتين، الأولى متعلقة بالانتقاء الأولي لطلبات الترشيح بناء على المعدل العام للدراسة بالباكالوريا، بما فيها معدلات المراقبة المستمرة، أما المرحلة الثانية فتهم اجتياز مباراة الولوج.